عاجلمنوعات

الثقافة….الابتزاز الإلكتروني

الثقافة….الابتزاز الإلكتروني

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، أقامت دائرة قصر المؤتمرات /وزارة الثقافة
بالتعاون مع وزارة الداخلية ندوة تثقيفية عن ظاهرة (الابتزاز الإلكتروني)، وبالتعاون مع وزارة الداخليةيوم
26/9/2022
على قاعة عشتار في مقر الوزارة

وقد حاضر فيها من وزارة الداخلية/ قسم محاربة الشائعات العميد نبراس محمد علي، ومن قسم الشرطة المجتمعية الرائد بسمة مزعل الزيدي.

أكد العميد نبراس محمد علي في مستهل حديثه إن التفكك الأسري والاستخدام الخاطئ لشبكة الأنترنت ونشر الصور الشخصية بصورة عفوية في مواقع التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى إنتشار الروابط الوهمية التي تؤدي إلى إختراق الأجهزة الإلكترونية تعد أبرز أسباب ظاهرة الابتزاز الإلكتروني .
مشيرا إلى أهم أسباب تفشي هذه الظاهرة رضوخ بعض الضحايا للإبتزاز بسب البناء المجتمعي للشعب العراقي والإلتزام بالعادات والتقاليد وخوف الضحية من العقاب الأسري مما يؤدي إلى عدم القبض على المبتز وبحثه عن ضحية جديدة .

فيما أوضحت الرائد بسمة الزيدي أهتمام وزارة الداخلية بتكثيف الدورات حول هذه الظاهرة وإن الشرطة المجتمعية سوف تقوم بجولات للمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد للتوعية بأسبابها ومخاطرها وسبل الوقاية منها .
وحذر المحاضرون من اللجوء لمواقع محاربة الابتزاز الوهمية، وضرورة التبليغ عبر الطرق الرسمية، وإن وزارة الداخلية خصصت أرقام للرد السريع ( 533) (479) (131) مع تأكيدهم على إن الوزارة تتعامل مع التبليغات بسرية تامة.
وفي كلمة للدكتور منتصر الحسناوي اقترح تشكيل لجنة تضم وزارات الداخلية والثقافة والتربية بالإضافة إلى شبكة الإعلام العراقي لوضع الحلول المثلى للحد من هذه الظاهرة وفق أسس علمية رصينة وضرورة التحشيد الإعلامي ضدها.

.. وفي الختام قدم الدكتور الحسناوي شكره للمحاضرين على المعلومات القيمة وللحضور على حسن استماعهم ومشاركاتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!