أخبار مصرعاجل

السيرة الذاتية للدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

السيرة الذاتية للدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

كتبت د.رانيا عثمان

تمت موافقة مجلس النواب بالجلسة الطارئة المنعقدة اليوم علي اختيار الدكتور محمد أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالى والبحث العلمى
وقد حصل على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، ودرجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ودرجة الدكتوراه فى 19 فبراير 1993، وحصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات ألفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.
وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستإذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، وشغل منصب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
وآخر ما تولى الدكتور أيمن عاشور كان منصب عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ونائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات.
وكما شغل الوزير الجديد للتعليم العالي والبحث العلمي، منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية.
كما عمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003.
وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية.
وتقلد عاشور منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية.
وكذلك عضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الإرتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.
وأهم التصريحات السابقة للدكتور محمد عاشور كانت:
قال “أتمنى أن تصبح الجامعات المصرية بلا أسوار على غرار الجامعات العالمية، وتتاح الفرصة أمام جميع المواطنين لدخول الجامعات، إلا أن هناك عوامل عديدة تعيق إزالة أسوار الجامعات في الوقت الحالي أحدها أمني”
ومن ضمن تصريحاته أيضًا: “نحتاج إلى الارتقاء بسلوك المواطن، مشيرا إلى غياب ثقافة الملكية العامة، قائلا: “لو فتحنا الكلية على الشارع سنواجه مشاكل عدم الحفاظ على مقدرات الجامعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!