عاجلعالم الفن

ممدوح عبد العليم رفيع بيه ورامي قشوع ومشواره في ذكراه الخامسة

ممدوح عبد العليم رفيع بيه ورامي قشوع ومشواره في ذكراه الخامسة

ممدوح عبد العليم رفيع بيه ورامي قشوع ومشواره في ذكراه الخامسة
ممدوح عبد العليم

كتبت: دعاء سنبل

 

ممدوح عبد العليم الخلوق المبدع محترف ومتمكن في الأداء، عمل بالفن منذ الطفولة في برامج الأطفال، استطاع التلون في تجسيد أدواره، خفيف الظل في رامى قشوع،والرجل القاسي والشديد وكبير العيلة في” رفيع بيه “، زهو المطرب الشعبي في” حمص”،

رحل في مثل اليوم منذ خمس أعوام وترك ادوار لاتنسى، حفرت في أذهان كل من شاهده وبقيت علامة خالدة في السينما والدراما المصرية.

ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم

السيرة الذاتية لـ ممدوح عبدالعليم

 

أسمه بالكامل “ممدوح عبد العليم محجوب” ولد الفنان في مركز سنتريس أشمون بمحافظة المنوفية. في 9 نوفمبر 1958م.

وقد كون المخرج التلفزيوني ابراهيم عبد الجليل أربع فرق مؤلفة من أطفال. لتقديم برامج تتضمن التمثيل والرقص والغناء والموسيقى. وكان ممدوح أحد هؤلاء الأطفال عام 1969م.

حينها لفتت موهبته نظر المخرجين الكبار منهم إنعام محمد علي ونور الدمرداش. وطلب منه الأخير مشاركة الفنانة كريمة مختار في مسلسل “الجنة و العذراء”. واشترك أيضاً وهو طفل في مسلسل “القاهرة والناس”. والذي كان من بطولة نور الشريف وبوسي وصفية العمري ومن إخراج محمد فاضل.

 

أكمل “ممدوح” دراسته وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة عام 1980 ولكنه لم يعمل في مجال دراسته واتجه للفن لأنه كان عاشق للتمثيل منذ طفولته وفي نفس العام، شارك الفنانة كريمة مختار. للمرة الثانية في مسلسل “الأصيلة” المخرج نور الدمرداش. ثم شارك في مسلسل “صيام صيام” و السهرة التلفزيونية “الأم المثالية”.

أول اعماله

و شارك في نفس العام في أول أعماله السينمائية وهو “قهوة المواردي” مع الفنان فريد شوقي ويوسف شعبان ونبيلة عبيد وفاروق الفيشاوي ومن إخراج هشام أبو النصر وحصل على جائزة أفضل وجه جديد في هذا الدور .

الفنان ممدوح عبد العليم
الفنان ممدوح عبد العليم

توالت مشاركاته ونجاحاته وقدم العديد من الأعمال مثل مسلسل “أصابع الزمن” ومسلسل “ليلة القبض على فاطمة”.و مسلسل “الحب في الخريف” وشارك في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” الذي حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثاني من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن دوره فيه.

 

قام بعدها “ممدوح ” في عام 1984 شارك في مسلسل “دعمة حب”، مسلسل “أخو البنات” كما قام بأول بطولة مطلقة له في فيلم “الخادمة” مع الفنانة نادية الجندي من إخراج أشرف فهمي والذي نال جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه من مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

شارك في العديد من الأعمال المتنوعة والناجحة إلى أن شارك أيضاً في جميع أجزاء الملحمة الناجحة “ليالي الحلمية” بداية من الجزء الثاني، إلى الجزء الخامس قام فيها بدور “علي سليم البدري” ويعتبر من أهم أدواره .

أعماله كثيرة ومتنوعة وخصوصاً في فترة التسعينات التي قدم فيها الكثير من الأعمال المتنوعة ومن أبرزها “سوبر ماركت”، فيلم “سمع هس”، فيلم “المشاغبات والكابتن”، مسلسل “في قلب الليل”، فيلم “الحب المر”، فيلم “الحب في طابا”.

فيلم “الشجعان”، التمثيلية التلفزيونية “الاختيار”، مسرحية “لا بلاش كدة”، مسلسل “شارع المواردي”، فيلم “ليلة القتل”، فيلم “الرايا حمرا”، مسلسل “حكايات مجنونة”، مسلسل “خالتي صفية والدير”.

فيلم “رومانتيكا” والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه من مهرجان الإسكندرية السينمائي، مسلسل “الشراقي”، مسلسل “رجال تحت الشمس”، مسلسل “جمهورية زفتى” ومسلسل “الضوء الشارد” الذي يعتبر دوره فيه، شخصية “رفيع بيه العزايزي” من أهم أدواره في الدراما التلفزيونية.

اواخر أعماله 

ومن أواخر مشاركاته فيلم “فل الفل”، مسلسل “حارة المعز”، مسلسل “الكومى”، مسلسل “أبيض في أبيض”، مسلسل “الطارق”.و مسلسل “الحب موتاً”، مسلسل “الفريسة والصياد”، ومسلسل “شط اسكندرية”، مسلـسل “المصراوية” الجزء الثاني ومسلسل “المهرة والخيال”.

زيجات الفنان ممدوح عبد العليم

تزوج الفنان ممدوح عبدالعليم فى بداية حياته من نبيلة كرم ولكنهما انفصلا وتزوج بعدها من الإعلامية شافكى المنيرى. وأنجب منها ابنته الوحيدة، وظل يحافظ على تقاليد عائلته المحترمة.

ولم يشرب الخمر فى حياته وقال في أحد التصريحات أنه لم يرتكب أى خطأ غير أخلاقى. بحسب تصريحاته واعتزل السينما فى عام 1994م. قال لأنه “يحترم نفسه وتاريخه”.

بكى قبل وفاته على حال مصر في عصر الأخوان

 

وكان رأيه أن ثورة 25 يناير بدأت بانقلاب ثم تحولت إلى ثورة. وقد أيد ثورة 25 يناير ولم ينزل الميدان. وأكد بأنه لم يكن يعرف صحة أو خطأ ما يحدث. وقد هاجم الإخوان. بعد ان تولى محمد مرسى الحكم وقال إنه عرف من هو الطرف الثالث .

لحظة وفاة الفنان ممدوح عبد العليم


رحيل الفنان ممدوح عبد العليم

رحل عن عالمنا، الفنان الخلوق في 5 يناير 2016م ، أثناء ممارسته للتمارين الرياضية. في صالة الجيم بنادي الجزيرة في القاهرة. حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة. نقل على إثرها لمستشفي الأنجلو لكن وافته المنية. هناك رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!