عاجلمال و أعمال

خبير اقتصادي : الاقتصاد العالمي ينمو لكن نموه لا يزال هشاً

خبير اقتصادي : الاقتصاد العالمي ينمو لكن نموه لا يزال هشاً

قال هيثم محمد خضر المحلل الاقتصادي ان الاقتصاد العالمي الفترة الماضية شهد معدّل نمو أبطأ، تخلله ارتفاع معدّلات الفائدة، والتضخم، والتوترات الجيوسياسية.

إلا أن النمو في دول مجلس التعاون الخليجي بقي قادرًا على الصمود إلى حد كبير. فالانكماش في أنشطة القطاع النفطي البالغة نسبته 2.8% في عام 2023، والناجم عن عمليات التخفيض المتتالية لإنتاج النفط من قبل مجموعة أوبك+، قابله نمو في القطاعات غير النفطية، والتي بلغت نسبته بحسب التقديرات 4.3% في عام 2023، بفضل الاستثمارات الحكومية المرتبطة بأجندة التنويع الاقتصادي المختلفة التي يجري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي.

من المتوقّع أن يتراجع التضخم العالمي (بشكل نسبي) إلى 6.9%، بعد أن بلغ 8.7% في عام 2022، مع وصول معدّلات الفائدة إلى أعلى مستوياتها في العالم منذ 17 عامًا. وقد ينسب ذلك إلى انخفاض أسعار الطاقة، وتباطؤ الاستهلاك والاستثمار في ظل ارتفاع معدّلات الفائدة، فضلًا عن التأثيرات الأساسية الناجمة عن المقارنات التي تجري سنوياََ.

وأضاف هيثم خضر بانه من المتوقّع أن تؤدي السياسات النقدية الأكثر تشددًا والرامية إلى الحد من التضخم إلى التخفيف من الاستهلاك والأنشطة الاستثمارية في عام 2024. كذلك، من المتوقّع أن يشهد الاقتصاد العالمي تباطؤًا طفيفًا في عام 2024، فمعدّل نمو الناتج المحلي الإجمالي سيصل إلى 2.9% – وهي نسبة النمو العالمي الأدنى منذ عام 2001 (باستثناء فترة الأزمة المالية العالمية وذروة جائحة كوفيد-19).

وأشار خضر من المتوقّع أن تتخطى دول مجلس التعاون الخليجي مشكلة تباطؤ الاقتصاد العالمي بشكل فعال، نظرًا إلى تخفيض مجموعة أوبك+ لحصص إنتاج النفط، والنمو القوي نسبيًا في الأسواق الآسيوية الرئيسية بما فيها الهند (نمو الناتج المحلي الإجمالي الفعلي بنسبة 6.3%)، والصين (4.2%)، والاستثمارات الحكومية المستمرة في الاقتصاد بما يتماشى مع أهداف التنويع الاقتصادي. ونتيجة لذلك، من المتوقّع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 ليصل إلى 3.7%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!