عاجلمال و أعمال

حلمي عبدالشافي يكتب : الأسواق تحتفل بهدايا الفيدرالي

حلمي عبدالشافي يكتب :
الأسواق تحتفل بهدايا الفيدرالي
النفط يرتفع بسبب ضعف الدولار
والذهب يتجاوز 2000 دولار

ارتفعت أسعار النفط بعد هبوط الدولار وعوضت خسائرها في بداية التعاملات يوم الخميس رغم أن المكاسب جاءت محدودة بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ النمو على الطلب هذا العام وبعد بيانات أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية زادت بأكثر من المتوقع.

وبحلول الساعة 1456 بتوقيت جرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا بما يعادل 0.7 بالمئة إلى 82.13 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتا، أو ما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 77.16 دولار للبرميل.

وانخفض مؤشر الدولار 0.4 بالمئة بعدما أظهرت بيانات انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير كانون الثاني.

تحركت أسعار الذهب عالميًا للأعلى خلال اللحظات القليلة الماضية بالتزامن مع صدور حزمة من البيانات الأمريكية الهامة.

ترتفع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.54% إلى 2015 دولار للأوقية.

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنسبة 0.56% إلى 2004 دولار للأوقية.

وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس إن مبيعات التجزئة تراجعت 0.8 بالمئة الشهر الماضي. وعدل المكتب بيانات شهر ديسمبر كانون الأول بالخفض لتظهر ارتفاع المبيعات 0.4 بالمئة بدلا من 0.6 بالمئة كما ورد سابقا.

وعادة ما يعزز ضعف الدولار أسعار النفط لأنه يجعل السلعة أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط يوم الخميس إن الطلب العالمي يفقد زخمه. وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2024 إلى 1.22 مليون برميل يوميا من 1.24 مليون برميل.

وعلى جانب العرض، توقعت وكالة الطاقة نمو المعروض بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 1.5 مليون برميل يوميا.

وخسر الخامان القياسيان أكثر من دولار للبرميل يوم الأربعاء بفعل ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية مع تراجع التكرير إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2022.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأمريكية قفزت 12 مليون برميل إلى 439.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من فبراير شباط، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادة 2.6 مليون برميل.

وأظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا دخلت في حالة ركود في النصف الثاني من 2023 بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي 0.3 بالمئة في الربع الأخير من العام، إضافة إلى انكماش 0.1 بالمئة في الربع الثالث.

ودخلت اليابان أيضا في حالة ركود نهاية العام الماضي بعكس التوقعات، لتتخلى عن ترتيبها كثالث أكبر اقتصاد في العالم لصالح ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!