عاجلمال و أعمال

حلمـي عبدالشافي يكتب : الفيدرالي يـربك الأسواق والأسهم الأميركية تتراجع والذهب يتأهب لرحلة الصعود

حلمـي عبدالشافي يكتب :
الفيدرالي يـربك الأسواق والأسهم الأميركية تتراجع والذهب يتأهب لرحلة الصعود

تراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية، الاثنين، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وفيما يأمل المستثمرون بخفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا العام بنحو 6 مرات على الأقل،

قال جيروم باول رئيس الفيدرالي،
في تصريحات خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن المركزي الأميركي يتوقع خفض الفائدة 3 مرات فقط هذا العام.

أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في مقابلة تلفزيونية بثت الأحد، إن صانعي السياسة النقدية في المركزي الأميركي ما زالوا يتوقعون إجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية تقريبًا خلال 2024.

وقال باول لبرنامج 60 دقيقة على شبكة CBS، إن “جميع” أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية يعتقدون أن البنك المركزي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة من مستواها الحالي، وهو أعلى مستوى لها في 23 عامًا، والبالغ حاليا عند 5.25 إلى 5.5 بالمئة في وقت ما خلال عام 2024.

وكان صانعو السياسة، في المتوسط، يتوقعون خفضًا قدره 75 نقطة أساس في ديسمبر الماضي.

تحركات الأسواق

هبط مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 0.70 بالمائة أو ما يعادل 33.80 نقطة ليصل إلى 4,923.57 نقطة، وذلك بحلول الساعة 06:03 بتوقيت غرينتش.

في حين هبط مؤشر “ناسداك”، بنحو 126.83 نقطة أو ما نسبته 0.80 في المائة وصولا إلى 15,504.84 نقطة.
وتراجع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنحو 1.03 في المائة توازي 398.53 نقطة ليبلغ مستوى 38,255.89 نقطة.

وعلي الجانب الاخر توقع بنك “يو بي إس” يتوقع ارتفاع الذهب والفضة في 2024 لهذه المستويات .

أن يرتفع الذهب والفضة أكثر في عام 2024 وسط مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة، ونتوقع أن يرتفع الذهب بسبب التيسير (النقدي) من الفيدرالي”. وقالت جوني تيفيس، استراتيجية المعادن الثمينة في البنك الاستثماري، الذي يتوقع أن يصل المعدن إلى 2200 دولار للأونصة بحلول نهاية العام، إن هذا “يأتي أيضًا مع ضعف الدولار”.

تميل أسعار الذهب إلى أن تكون لها علاقة عكسية مع أسعار الفائدة. ومع انخفاض الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالاستثمارات البديلة مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وفي المقابل، يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى إضعاف الدولار، ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين الدوليين، ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب.

وبينما لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن توقيت ومدى تخفيضات أسعار الفائدة، حافظ بنك “يو بي إس” على توقعاته بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف سياسته النقدية. أعلن الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، قراره بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير في يناير، بالإضافة إلى تقليص الآمال في خفض أسعار الفائدة في مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!