تحقيقاتعاجل

الشجره الزكية لآل غالي الشريفة الهاشمية

الشجره الزكية لآل غالي الشريفة الهاشمية

إعداد الشريف/ الصديق محمد غالي
إعداد الشريف/ د. محمد أحمد غالي

يرجع أصل عائلة الأشراف إلى بني هاشم، لذلك نجد أنهم يطلق عليهم أحيانًا الهاشميون من بني عبد مناف الذي من سلالته الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. كما أن هذه القبائل تنتشر بشكل كبير في دول الخليج العربي بالكامل من أهمها المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب وبلدان عربية وإسلامية أخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن كل قبيلة ينحدر منها الكثير من العائلات. وقد ذكرت الكتب والمراجع أن جميع عائلات الأشراف المغازية في مصر تنحدر إلى السيد محمد المغازي المهاجر من المغرب إلى مصر عام ٦٣٤ هجرية، وهي عائلات أكثر من أن يجمعها الحصر والتصنيف؛ حيث أعقب السيد محمد المغازي ستة عشر من الذكور المعقبين والمتوزع نسلهم في جميع أنحاء مصر بوجهيها القبلي والبحري، بل وفي دول عربية أخرى. وترجع البداية إلى يوم من أيام العام الهجري ٦٠٣ حينما قرر السيد محمد المغازي «المتصل نسبه بالإمام الحسين بن علي بن أبي طالب سبط النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام» الهجرة هو وذريته وأصحابه من مدينة فاس بالمغرب إلى مصر، والتي استمر الاستعداد لها والشروع فيها أكثر من ثلاثين عاما انتهت عام ٦٣٤هـ بنزول الأسرة بكاملها إلى مصر وتوزعهم على البلاد بعد إقامتهم في مكة المكرمة ثلاثين عاما. وحين نزلوا مصر كمستقر نهائي لهم تفرقوا في السمانية بالجيزة ومحلة عبيد بإيتاي البارود وشبرا النملة بالغربية وغيرها من البلاد، ثم تفرقوا بعد ذلك في سائر أنحاء مصر، بل وامتد هذا التوزع إلى بلدان عربية وإسلامية أخرى.
والسيد محمد المغازي هو ابن السيد حسن العادل بن أحمد بن إبراهيم المغربي بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الحسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن أبو الحسن علي بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب، والسيدة فاطمة الزهراء ابنة أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وللسيد محمد المغازي من الأخوة السيد عبد الحميد والسيد إبراهيم. أما القطب السيد أحمد البدوي صاحب المقام الشهير بمدينة طنطا فهو ابن السيد علي البدري بن إبراهيم المغربي، أي أن السيد أحمد البدوي هو ابن عم السيد حسن العدل والد السيد محمد المغازي، والسيد علي البدري أعقب السيد أحمد البدوي والسيد محمد والسيدة فاطمة والسيد الحسن الأبطح، وهذا الأخير أعقب عددا من الذكور أشهرهم الحسين أبو العلا الملقب بسلطان العلماء والمدفون ببولاق بالقاهرة والتي سميت بولاق أبو العلا على اسمه، وهو الملقب عند العامة بالسلطان أبي العلا، كما أعقب السيد الحسن الأبطح شقيق السيد أحمد البدوي السيدة مريم التي تزوجها السيد محمد المغازي.
ينحصر نسل السيد محمد المغازي في ذرية أبنائه الستة عشر، وهم: السيد أبو الحسن والسيد شحاذة الأكبر والسيد حامد والسيد مغازي والسيد محمد والسيد محمد شلوفة والسيد عبد المتعال والسيد علي أبو الحسن والسيد أحمد والسيد شحاذة الأصغر والسيد علي الطحاوي الجمل والسيد موسى الأسد الملقب بالأسمر والسيد حسن غازي والسيد أبو محمد المغازي الرومي البطل. وهؤلاء الأبناء الستة عشر هم من زوجتي السيد محمد المغازي مريم شقيقة السلطان أبي العلا المدفون ببولاق وابنة شقيق القطب سيدي أحمد البدوي، والزوجة الثانية هي فضة ابنة السيد عثمان المغربي الحسني أحد أمراء المغرب في ذلك الوقت. تنحدر عن السيد محمد المغازي، عائلات كثيرة تتوزع على محافظات مصر المختلفة بوجهيها القبلي والبحري وأيضا خارج مصر.
ولأن عدد أبناء السيد محمد المغازي ليس بالقليل كما أن زمانهم يبتعد عن زماننا بثمانية قرون، فالعائلات المصرية والعربية أيضا التي تنحدر من نسل السيد محمد المغازي تعد بالمئات، منها على سبيل المثال وليس الحصر عائلات: «أبو العطا وسعود والبشبيشي وعطا الله وزايد والجويلي وسلوع ونصير الدين ودراز وسعفان وأبو نعيم وزين الدين والبركاوي والفحل والسباعي والجمل وبدران وغالي والدالي والبطاط وأبو الليف والزواوي وحبيب والجعب والسلخ وبركات والقباري والبطل وأبو هرج ووحيش وبرطع وبازيد». كذلك وقد تعددت هجرات السادة المغازية خلال القرون الماضية من مصر والتي تركتها تلك العوائل لتستقر في ليبيا والسودان والأردن والسعودية وتركيا وأريتريا وغيرها من البلدان العربية والإسلامية.
أما رأس هذه الأسرة السيد محمد المغازي فكان كثير الاشتراك في الحروب الصليبية، وكان يشارك في إخماد القلاقل في جنوب مصر، ومن هنا حمل لقب المغازي نسبة إلى “الغزو”، حتى توفي عام ٦٩٤هـ ودفن في الضريح المنسوب له بسيدي غازي بكفر الشيخ. أما السيد الشريف محمد الأكبر بن سيدي محمد المغازي ومن نسله محمد ذكري( الشهير بسيدي محمد الذكير ومقامه بقريه سيدي غازي) الذي اعقب علي وحيش ( وله ترجمه عند الامام الشعراني) ومحمد وسليمان( السيوي- نسبه الي سيوه) أما «علي وحيش» هذا فقد اعقب ابراهيم العبيدي وله ذريه، وأعقب «محمد الذكير» ذرية كبيرة ومن عوائله آل صباح وآل غالي وأولاد العارف بالله حسين أبو نعيم المغازي بالقصر المصري بالبحيره. تنحدر عائلة غالي المغازية من أحفاد الشريف محمد الذكير بن محمد الأكبر بن سيدى محمد المغازي الكبير. ونسب عائلة غالى كالتالي: «غالي بن بدر بن محمد بن منصور بن محمد بن محمد بن محمد بن غازي بن محمد البهي بن محمد الذكير بن محمد الأكبر بن سيدي محمد المغازي الكبير بن حسن العادل بن أحمد بن إبراهيم المغربي بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الحسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن أبو الحسن علي بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب، والسيدة فاطمة الزهراء ابنة أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!