عاجلعالم الفن

حاتم ذو الفقار مابين حياة الثراء والحربية والفن لـ الهيروين والوحدة

 حاتم ذو الفقار مابين حياة الثراء والحربية والفن لـ الهيروين والوحدة

كتبت: دعاء سنبل

حاتم ذو الفقار الفنان الوسيم، أبن الأغنياء،كانت عائلته ثرية وصاحبة أملاك وأراضي زراعية بالمنوفية، دخل حاتم الكلية الحربية لكنه تركها بعد عامين من أجل الفن، كانت أمنيته الوحيدة أن يصبح ممثل مشهور.

وبالفعل اتجه للتمثيل وحصل على بكالوريوس من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية في السبعينيات، وغضب منه والده وقاطعه مدة طويلة.

 

السيرة الذاتية:

حاتم ذو الفقار ولد في مثل هذا اليوم، الموافق 5 يناير 1952م ، بقرية ساحل الجوابر مركز الشهداء التابع لمحافظة المنوفية ، ثم انتقل للعيش مع أسرته بمنطقة العباسية بالقاهرة، له اثنين اخوات الأخ الأكبر المهندس ماهر راضي، والشقيقة الصغرى الدكتورة « أنوار ».

حصل على لقب “ذو الفقار” من الفنان ا” صلاح ذو الفقار ” الذي كان يسكن بجواره في السكن بمنطقة العباسية وأخبره الفنان صلاح ذو الفقار انه فيه شبه من عائلات “ذو الفقار”. فقال له صديقة الفنان وحيد سيف ايه رايك نسميك حاتم ذو الفقار بدلا من “حاتم راضي “. بالتأكيد وافق  الفنان “حاتم ذو الفقار”  علي هذه الفكرة وغير اسمه .

حاتم ذوالفقار يبكي مع صفاءأبو السعود

تزوج ثلاث مرات

 

تزوج الفنان حاتم ذو الفقار 3 مرات لكنه لم ينجب  أولاد ،الزوجة الأولى اسمها كريمة إبراهيم الورداني، والثانية الفنانة نورا، والثالثة كانت من خارج الوسط الفني وطلقها قبل وفاته بعشر سنين.

نبذة عنه على شاشة صدى البلد

قصة زواجه بالفنانة المعتزلة نورا الذي لم يدم ألا شهور

 

كان زواجه بالفنانة “نورا” من أشهر الزيجات الفنية وتم هذا الزواج ضد رغبة والده، الذي كان يرغب أن يزوجه من أحدى قريباته، وحضر الزفاف عدد كبير من نجوم الفن في ذلك الوقت، وأقيم حفل الزفاف في فندق “مريديان” وكان أبرز الفنانين الذين حضروا الفرح نور الشريف، وفريد شوقي، مديحة كامل، وعادل إمام، ويحيى الفخراني، ومحمود ياسين وزوجته، وفاروق الفيشاوي، ويسرا، وليلى علوي، ولبلبة، ومريم فخر الدين، ومحمود عبدالعزيز.

لم يستمر زواجه من نورا إلاّ 4 أشهر ، وتمّ الطلاق بعد أن اكتشفت الفنانة نورا أنه مدمن مخدرات ودخلت الفنانة هند رستم للصلح بينهم لكنها فشلت وأصرت الفنانة نورا علي الطلاق.

كان الفنان”حاتم ذو الفقار”حديث الوسط الفني في الثمانينات خاصة أنه ظل يمارس الإدمان بكل أنواعه، فبدأ بتناول الحشيش وانتهى بالهيروين.

إلى أن تم القبض عليه أكثر من مرة بتهمة تعاطي الهيروين ومرة أخرى بحوزته مخدرات، لكن أخطرها عندما ألقت مباحث مكافحة المخدرات القبض عليه في شقة صديقه بالعباسية في 15 نوفمبر 1987 .وأصدرت المحكمة حكمها بحبسه لمدة عام وتغريمه 500 جنيه.  تكررت واقعة ضبطه في 5 مايو 1994 حيث وُجد بمسكنه بالعباسية على 5 تذاكر هيروين داخل ملابسه و لفافة أفيون ومبلغ 185 جنيهاً لكنه حصل على حكم ببراءته .

 

آخر أيام حياته

 

تعرض الفنان حاتم ذو الفقار في المرحلة الأخيرة من عمره لعدد من الأزمات الصحية خاصةً عقب إصابته في حادث سيارة ترتب عليه إجراء  عملية تغيير مفصل في أحد ساقيه، ما أثر في قدرته علي الحركة وابتعاده عن الأضواء، ولم يستعن به المنتجون والمخرجون في أي أعمال، ما أثر على حالته النفسية كثيرًا.

 

رسالته لـ صفوت الشريف 

 

 أرسل الفنان رسالة إلى وزير الإعلام المصري في عام 2000 وكان وقتها صفوت الشريف يرجوه من خلالها مساعدته للعودة إلى العمل في الفن بعد أن شفي تماما من إدمانه على المخدرات وخروجه من السجن.

اشتهر الفنان “حاتم ذو الفقار”بحرصه على فعل العمل الخيري، حيث أنشأ مسجداً بمسقط رأسه بقرية ساحل الجوابر، بالإضافة إلي مستودع للبوتاجاز ومحطة بنزين لخدمة الأهالي، كما تم تسمية كوبري القرية باسم “كوبري نورا” نسبة إلي زوجته السابقة الفنانة “نورا”.

عاش الفنان باقي حياته يعانى من عزلة، بعد أن تركته زوجته الثالثة بعد الحكم عليه بالسجن، كما قاطعه ايضا أهل الفن وأصدقائه المقربين له، حتى مات وحيدا ولم يشعر به أحد.

 

توفى دون أن يشعر به أحد 

رحل في 15 فبراير 2012، عن عمر 58 عامًا في منزله بالقاهرة، حيث يعيش وحيداً دون زوجة أو أولاد وتم دفنه في مسقط رأسه بمحافظة المنوفية، ورغم أنه توفّى يوم 15 فبراير، إلا أنه ظلّ ميّتًا في منزله لمدة 3 أيام دون أن يعلم أحد، واكتشف إخوته الوفاة بالمصادفه وذلك بعد اتصالهم به هاتفيًّا لعدة أيام دون رد فذهبوا الي شقته فوجدوه ميت وبجوارة مصحف القرءان الكريم مفتوح .

بعد وفاة الفنان حاتم ذو الفقار لم يحضر العزاء من الفنانين سوى 3 فقط هم، الفنان أشرف عبد الغفور، ومحمد أبو داوود، وحمدي شرف الدين، ولم يحضر الجنازة من الفنانات سوى إلهام شاهين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!