عاجلعالم الفن

رائد الكوميديا عبد المنعم مدبولي في يوم ميلاده الـ 99

رائد الكوميديا عبد المنعم مدبولي في يوم ميلاده الـ 99

رائد الكوميديا عبد المنعم مدبولي في يوم ميلاده الـ 99 
عبد المنعم مدبولي

كتبت: دعاء سنبل

رائد الكوميديا النظيفة عبد المنعم مدبولي .. بابا عبده .. الجد والأب الحنون في فيلم الحفيد. الرجل الطيب هو رائد الكوميديا.

السيرة الذاتية لرائد الكوميديا

“ولد الفنان في يوم 28 ديسمبر من عام 1921م ، في القاهرة بحي باب الشعرية .. موهبته التمثيلية ظهرت وهو في المرحلة الابتدائية. عندما رشحه أحد مدرسينه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ثم مارس التمثيل على سبيل الهواية أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية الصناعية. لينضم عام 1943م إلى فرقة “ساعة لقلبك”.

مدبولي
مدبولي

متفوق دراسيا

 

تخرج “مدبولي” عام 1949م في المعهد العالي لفن التمثيل العربي وكان وقتها ثاني دفعته فقط ، وبعد تخرجه انضم إلى فرقة “جورج أبيض”. ثم فرقة “فاطمة رشدي”وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج “بابا شارو”.

 

بدايته المسرحية

 

أول اعماله المسرحية كان من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها “زكي طليمات”، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952م. ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: “الأرض الثائرة”، “حسبة برما”، “الرضا السامي”. “خايف اتجوز”، “مراتى بنت جن”، “مراتى نمرة 11″، “كوكتيل العجائب”.

 

عبد المنعم مدبولي فنان شامل متعدد المواهب

 

لم يكن عبـد الـمنعم مَدبولي ممثل فقط ، بل كان يمتلك مواهب متعددة مثل الكتابة والتأليف والإعداد والتمثيل والإخراج المسرحي والإذاعي وساهمت أعماله في تطور فن الكوميديا في مصر. حيث لم يستطع أحد منافسته في فن الارتجال على خشبة المسرح حتى لقب بـ”ساحر الارتجال”، وظل متربعاً على عرش الكوميديا حتى رحيله.

كتب العديد من العروض المسرحية

 

شارك “مدبولي” أيضاً في كتابة بعض العروض المسرحية مثل “كفاح بورسعيد” التي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من “سعد أردش” و”صلاح منصور”. وبعد ذلك انضم إلى فرقة التليفزيون المسرحية التي كان يترأسها “السيد بدير”ليتولى بعد ذلك فرقة المسرح الكوميدي التي أخرج لها أكثر من أربع عروض منها. “جلفدان هانم”، “أنا وهو وهى”، “دسوقي أفندي”، “مطرب العواصف”، “أصل وصورة”، “حلمك يا شيخ علام”

 

فرقة “الفنانين المتحدين”

 

“مدبولي” شارك أيضاً في تكوين فرقة “الفنانين المتحدين”، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية ومنها: “البيجاما الحمراء”، “الزوج العاشر”، “العيال الطيبين”، ثم انفصل عنها عام 1973م ليكون في عام 1975م فرقته الخاصة. “المدبوليزم” وقدم من خلالها عروض: “راجل مفيش منه”، “يامالك قلبي”، “مولود في الوقت الضائع”، “مع خالص تحياتي”، “حمار ماشالش حاجة”.

عبد المنعم مدبولي شارك بالإخراج في عدد كبير من المسرحيات

مدبولى .. شارك بالإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً إلى جانب التمثيل، ومنها “السكرتير الفني” بطولة كل من الفنان “فؤاد المهندس”و”شويكار”، وكذلك مسرحيات “المغناطيس”، “الناس اللي تحت”، “بين القصرين”، “زقاق المدق”، “ريا وسكينة”

بدايته السينمائية

بدء في السينما في وقت متأخر حيث شهد عام 1958م، أول أفلامه كان فيلم “أيامي السعيدة “، ثم توالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها 150 فيلماً. منها: “ربع دستة أشرار”، “عالم مضحك جداً”، “غرام في أغسطس”، “مطاردة غرامية”، “المليونير المزيف”، “أشجع رجل في العالم”، الحفيد”، “مولد يا دنيا”، “إحنا بتوع الأتوبيس”

 

من فيلم أريد خلعا
من فيلم أريد خلعا

وكان آخر أعمال الفنان “عبد المنعم مدبولي” السينمائية فيلم “أريد خلعاً”مع الفنان أشرف عبد الباقي.

“عَبد المـنعم مدَبولي ” تخرج على يده العديد من نجوم الكوميديا أمثال “عادل أمام”، “سعيد صالح”، “يونس شلبي”، “محمد صبحي” وغيرهم كثيرون.

 

من أبرز اعماله الدرامية

 

من أعماله التلفزيونية أيضاً أيضاً مسلسلات حفرت اسمها في تاريخ الدراما من أبرزها “أبنائي الأعزاء شكراً” الذي عرف في مصر جماهيرياً باسم مسلسل “بابا عبده”، وهو اسم الشخصية التي لعبها مدبولي في المسلسل، الذي شارك في بطولته “يحيى الفخراني” و”آثار الحكيم” و”صلاح السعدني” ، و”محمودالجندي”،و”فاروق الفيشاوي”.

 

الجوائز  والتكريمات التى حصل عليه

 

ا حصل بابا عبده على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني منها ” وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م، وجائزة تكريم في مهرجان زكى طليمات عام 1986م، كما قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006م بتكريم اسم الفنان الكبير، وفي التاسع من شهر يوليو عام 2006م .

رحيله

رحل عن عالمنا رائد الكوميديا النظيفة في يوم 9 يوليو عام 2006، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85 عاماً رحمه الله وغفر له.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!