تحقيقات

فاروق الباز يروى تفاصيل إطلاق اسمه على كويكب فى الفضاء

تناولت برامج “التليفزيون هذا المساء”، فى ليل الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.

“كلام ستات” يكشف أهمية السوشيال الميديا فى جنى الأموال والشهرة

قالت الفنانة هيدى كرم، إن السوشيال ميديا ، أصبحت متاحة لدى الجميع الآن فى كافة المنازل  ، وهناك العديد من الأشخاص يحققون دخول مرتفعة من خلال ما يعرف بـ”الشخص المؤثر”، الذى لديه متابعين كثر ويحدث لديهم تأثر وتغيير نتيجة ما يقوم به أو يكتبه عبر السوشيال ميديا.

وأضافت هيدى كرم، خلال تقديمها برنامج “كلام ستات”، مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانة نهال عنبر، عبر قناة “ON E“، أن أحد الشباب البريطانيين ممن يحدثون تغير عبر السوشيال ميديا نشر صورة له وهو نائم بأحد الفنادق وكتب عليها ما هو ترجمته “اتبع القيلولة”ونظراً لوجود 14 مليون متابع له كثرت التعليقات على هذه الصورة، وبسبب التعليقات أرسل له عدد كبير من الفنادق حول العالم عروضاً لتقديم إعلانات لها وأن يقيم بها من أجل التقاط الصور والترويج لهذه الفنادق”.

وأكدت هيدى كرم، أن الشاب البريطانى استمر عام ونصف فى تلبية عروض الفنادق أى ما يعادل 18 شهراً قضاها فى التسويق لهذه الفنادق بفضل السوشيال ميديا ، عارضة صور لهذا الشاب أثناء اقامته فى هذه الفنادق العالمية، وتابعت:”بعد أن اقام فى الفنادق حول العالم لمدة عام ونصف وتكاليف السفر على هذه الفنادق خلاف الاقامة والاكل حصل الشاب ما يقرب من 61 ألف دولار أى ما يعادل 880 ألف جنيه مصرى.

“الحياة اليوم” يرصد جهود الدولة لإنشاء محطات تحلية المياه

رصد برنامج “الحياة اليوم” الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة “الحياة”، جهود الدولة المصرية فى إنشاء محطات التحلية للمياه.

وعرض البرنامج “تقريرًا يستعرض جهود الدولة المصرية فى إنشاء محطات تحلية المياه، والتى تصل لـ 47 محطة فى شمال وجنوب سيناء، ومطروح والبحر الأحمر، بطاقة إنتاجية قدرها 254860 ألف م مكعب يوميًا، بخلاف 19 محطة جارى العمل على تنفيذهم.

كما أشار التقرير لوجود 52 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية فى محافظات الصعيد.

فاروق الباز يروى تفاصيل إطلاق اسمه على كويكب فى الفضاء

روى الدكتور فاروق الباز، العالم المصري رئيس مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن، تفاصيل إطلاق اسمه على كويكب في الفضاء، مؤكدًا سعادته بذلك.

وأشار “الباز” خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، إلى ان الجمعية العالمية لعلوم الفلك تعمل على إطلاق الأسماء علي الكويكبات خارج كوكب الأرض، بأمر من هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1948.

وذكر أن الجمعية العالمية لعلوم الفضاء أخطرت “ناسا” بإطلاقها اسم “الباز” على كويكب في الفضاء، تقديرا لما قام به في رحلة ابولو من تدريب لرواد الفضاء.

وأوضح أن هذا الكويكب يقع في المسافة ما بين كوكبي الأرض والمريخ، و يعتقدون ان هذه المنطقة كانت تضم كوكب ثالث تم تفتيته لـ مجموعة من الكويكبات.

وفى سياق آخر، قال إن رحلات القمر أمر مكلف ومرهق للغاية، ويشارك به عدد كبير من العلماء بتمويل دولي، وهذا أحد أسباب قلة الرحلات الفضائية إليه.

وأضاف أن رحلات القمر المتتالية التي كانت تقوم بها روسيا والولايات المتحدة الأمريكية كان تحدي كبير بين الدولتين، ما دفع الولايات المتحدة لوضع خطة لمجموعة من 6 رحلات متتالية.

شعبة الخضار والفاكهة: انخفاض الأسعار نتيجة زيادة المعروض

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تنخفض تدريجيا فى الأسواق وهناك اتزان بالنسبة لأسعار الخضار والفاكهة المعروضة، موضحاً أن الأسعار تشهد انخفاضا ملحوظ اوالسلع الاستراتيجية شهدت انخفاضا كبيرا فى الفترة السابقة.

وأضاف حاتم نجيب، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج كل يوم، المذاع عبر فضائية ONE، أن المواطن شعر بانخفاض الأسعار داخل الأسواق، والتوسع فى المشاريع السبب، كما أن هناك زيادة فى حجم المعروض، قائلا: “ولا نغفل عن المنتج عندما يكون لديه زيادة معروض يجب تصديره لكي يدر عليه دخل إضافي”.

وأكمل حاتم نجيب، أن كل أصناف الخضار والفاكهة انخفضت أسعارها، كما أن منتج الطماطم هناك ثبات فى سعرها لفترة وصلت أكثر من شهر، وكذلك ثبات سعر البطاطس، موضحاً أنه عندما تحدث فجوات فى الأسعار تتدخل الدولة لكي تعيد الاتزان مرة أخري، والكثير من التجار تعاونوا مع الدولة.

وأوضح حاتم نجيب، أن المواطن يتحمل أعباء كبيرة، ويجب على التجار مساعدته بتقليل هامش الربح والقطاع الخاص يجب أن يشارك بقوة، ولابد الحفاظ على صغار الفلاحين نظراً لمعاناتهم، كما يجب تنظيم القائمين على العرض وتجنب الأسواق العشوائية.

وتابع حاتم نجيب، أن الأسواق المنظمة ستساهم في حل مشاكل كثيرة ورفع الأسواق العشوائية بها صعوبة فى الرقابة عليها، كما أن الأسواق العشوائية تساهم فى خلق فوضي وارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!