عاجلمال و أعمال

حلمـي عبـدالشافي يكتب: الفيدرالي يواصل ضغوطه علي الذهب .. والدولار الأمريكي ينتعش وحـركه بالأسـواق

حلمـي عبـدالشافي يكتب: الفيدرالي يواصل ضغوطه علي الذهب .. والدولار الأمريكي ينتعش وحـركه بالأسـواق

تراجعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، مع تراجع الآمال بتخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة الأمريكية بعد تصريحات المسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما أبطل من جاذبية المعدن كملاذ آمن، حيث رفضت إسرائيل عرض مقترحا من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لوقف إطلاق النار في غزة.

وعلي الجانب الاخر انخفض عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات أولية للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى قوة سوق العمل مطلع هذا الشهر.

جاءت البيانات هذه المرة في صالح الدولار وليس الذهب، وذلك بعد ارتفاع إعانات البطالة بأكثر من المتوقع، ، مما يشير إلى قوة الاقتصاد وسوق التوظيف.

سجلت مطالبات إعانة البطالة الحكومية الجديدة الأسبوع الماضي 218 ألف طلب، وفقًا لبيانات وزارة العمل الأمريكية. وكان الاقتصاديين قد توقعوا زيادة إلى 221 ألف مطالبة أولية. خاصة أنها قد سجلت 227 ألفًا بقراءة الأسبوع قبل الماضي بعد تعديل القراءة.

وبذلك سجل متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع إلى 212.25 ألف، بعد أن سجل بالقراءة السابقة 208.50 ألفًا بعد تعديلها.

يقدم المؤشر الأسبوعي للبطالة بيانات وقتية للغاية، ويحدد مقدار الأفراد المطالبين بالتأمين من البطالة للمرة الأولى خلال الأسبوع الماضي ويرى التجار البطالة كمؤشر يعطي إشارة بسيطة على الأداء المستقبلي للاقتصاد. للاتجاه الهبوطين تأثير إيجابي على عملة البلاد، حيث يميل العاملون إلى إنفاق المزيد من المال.

وفي يناير، تم خلق 353,000 وظيفة جديدة، ارتفاعًا من 333,000 في ديسمبر وفقًا لتقرير الوظائف غير الزراعية الصادر عن وزارة العمل. كما استقر معدل البطالة بشكل عند مستوى 3.7% في يناير.

وسط تباطؤ نمو الوظائف وتضخم أكثر اعتدالا، ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي في الاجتماع الماضي دون تغيير، وذلك لمدة أربعة اجتماعات متتالية للسياسة النقدية، ويتوقع الاقتصاديون أن تكون حملة رفع الفائدة قد وصلت إلى نهايتها.

ولكن بعد تقرير التوظيف الأخير، تغيرت التوقعات، وأصبح سيناريو فائدة مرتفعة لفترة أطول أكثر ترجيحًا، حيث كرر أعضاء الفيدرالي خلال الأيام القليلة الماضية وجهة النظر القائلة بأنهم سينتظرون حتى يتأكدوا من أن التضخم يسير نحو هدفهم البالغ 2% قبل خفض سعر الفائدة.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد رفع سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس، إلى النطاق الحالي 5.25٪ -5.50٪، منذ مارس 2022 في محاولة للحد من التضخم.

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، فاقمت أسعار الذهب من خسائرها بشكل ملحوظ، فيما عزز مؤشر الدولار من مكاسبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!