عاجلعرب وعالم

نبيلة قشطى تشارك بورقة بحثية بمؤتمر النتاج العلمي بدولة العراق

نبيلة قشطى
تشارك بورقة بحثية
بمؤتمر النتاج العلمي
بدولة العراق

عرض بقلم
احمد الشاعر العقالي

▪︎شاركت الدكتورة المصرية نبيلة عبد الفتاح قشطى
Nabila Keshty
عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأفروآسيوية بورقة بحثية منفردة بعنوان دور التشريعات فىِ حماية الملكية الفكرية الرقمية فىِ مصر والعراق وورقة بحثية أخرى بالمشاركة مع باحث مصري

▪︎وذلك فى المؤتمر العلمىِ السنوىِ الثالث بعنوان النتاج العلمىِ الأكاديميىِ وأثره فىِ البناء الفكرىِ للطلبة والمجتمع تحت شعار بمداد العلماء تنهض الشعوب وتُبنى الأوطان محور الدراسات القانونية والسياسية كلية الإمام الكاظم بدولة العراق الشقيقة شهر مارس الحالى عام 2023

▪︎حيث أوضحت الدكتورة نبيلة قشطى أن هذا يعد المؤتمر رقم (15) الذى تشارك فيه بدولة العراق الشقيق وكان لها شرف التقدم بمداخلة أخرى فى نفس المؤتمر مشاركةً مع باحث اادكتواره أبانوب مجدى من مصر كانت بعنوان حق المؤلف فى التشريع المصرى والعراقى.

▪︎وصرحت قشطى أن قضية حماية الملكية الفكرية الرقمية تواجه تحديات تشريعية تتطلب إيجاد حلول لها بتوفير الحماية القانونية للمصنفات التىِ تعرض على شبكة الانترنت ضد أعمال القرصنة والتقليد والنسخ.
كما أضافت سيادتها أن موضوع حقوق الملكية الفكرية خاصةً الرقمية يحظى باهتمام كبير من قِبَّل المُشرع فىِ الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء، حيث يُشكل الإبداع الفكرىِ اللبنة الأساسية لنهوض الأمم وتقدمها وازدهارها.

▪︎حيث قدمت قشطى فى ختام ورقتها البحثية مجموعة من التوصيات خاصة بالشأن المصرى تمثلت فى تلك التوصيات فى الآتى

▪︎أولاً ضرورة مراجعة وتحديث الأطر القانونية المنظمة لحقوق الملكية الفكرية، وعلى رأسها القانون رقم (82) لسنة 2002، بما يتواكب مع المستجدات والتطورات والاتجاهات الحديثة في هذا المجال.

▪︎ثانياً تفعيل وتوسع انضمام مصر للاتفاقات الدولية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، والمنظمات الدولية ذات العلاقة، وعلى رأسها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) .

▪︎ثالثاً قيام النقابات المهنية والجمعيات المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني بالضغط لمصلحة توقيع مصر على الاتفاقيات الدولية التي تعزز حماية الملكية الفكرية للصناعات الإبداعية، خاصة ما يتعلق منها بالمحتوى على الإنترنت. وطالبت قشطى وزارة الثقافة المصرية بمتابعة تنفيذ قرارات إعداد استراتيجية لحماية حقوق الملكية الفكرية وإنشاء جهاز قومي لها.
وأردفت قشطى توصياتها الخاصة بالشأن العراقي وهى :

▪︎‌تعديل قانون حماية حقوق المؤلف رقم (3) لسنة 1971 وفق المعايير والاتفاقيات الدولية من قبل وزارة الثقافة العراقية.
‌▪︎ إعادة النظر في التشريعات القانونية التي يعتمد عليها القضاء العراقي في تعاطيه للظاهرة الرقمية، وتفعيل الدور الإجرائي للمؤسسات المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية للمحتويات الرقمية في العراق، لمواجهة أي انتهاك لتلك الحقوق، مما يشكل رادعاً لهذه الانتهاكات.

▪︎ انضمام وزارة الثقافة العراقية (مركز حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة) إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والناشرين في باريس، والرابطة الدولية للأدباء والفنانين.

▪︎تسويق الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية للمحتويات الرقمية العراقية على المستوى الاجتماعي العام من قبل هيئة الإعلام والاتصالات، ومنظمات المجتمع المدني، ومراكز دعم التقنية وأنهت قشطى مداخلتها كما بدأتها بتقديم الشكر للقائمين على المؤتمر والزملاء الحضور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!