عاجلمقالات الرأى

المرأة .. بين الشرق والغرب

المرأة .. بين الشرق والغرب

بقلم د/مصطفى النجار

تعتبر وظيفة الاختيار والتعيين أحد أهم وظائف إدارة الموارد البشرية، والتى تؤثر بشكل مباشر على إنجاز الأهداف، وذلك من خلال تعيين الموظف المناسب فى الوظيفة المناسبة.

ويعتمد الاختيار والتعيين على الوصف الوظيفى (J D) والذى يحدد القدرات والمهارات والخبرات التى تتطلبها الوظيفة، والتى تصبح معايير للتعيين لابد من توافرها.

وهب أن شركة عينت فى التسويق من يتوافر لديه قدرات ومهارات وخبرات الإنتاج، وعينت فى الصيانة من تتوافر فيه خبرات ومهارات وقدرات التسويق، لا شك أنها ستكون عاجزة عن تحقيق أهدافها بل مهددة بالفشل والإنهيار، مهما امتلكت من لوائح ضابطة وقوانين ملزمة ورقابة صارمة، كل ذلك لايجدى نفعا مع تلك المهزلة، والتى تتسبب فى جملة معقدة متشابكة من المشكلات لا يمكن معالجتها إلا بتصحيح وتصويب الخطأ الأولى فى الاختيار والتعيين.

إن التباين العضوى والنفسى والسلوكى بين المرأة والرجل واضح وضوح الخيط الأبيض من الأسود، لا تخطئه عين، ولا يتعثر فى إدراكه عقل، فضلا عن أنه حقيقة علمية قاطعة الثبوت واضحة البرهان، ذلك التباين الذى أدى لتمايز مهارات وقدرات كل منهما، وهو ما انتهى إليه البحث العلمى فى الشرق والغرب على حد سواء.

فقد أثبتت الدراسات أن الجزء المعنى من المخ بمهارات التفاعل الاجتماعى أكثر تطورا فى البنات عنه فى البنين، وأنها أكثر ميلا للهدوء والسكينة، وأشد استجابة لمشاعرها، ذلك ما يجعل سلوكها يفيض رقة ورأفة ورحمة، فقد خلقها الله بتلك التركيبة النوعية الذكية المميزة، ليجعلها مؤهلة للمهمة العظمى التى كلفت بها، والتى يعجز عن القيام بها غيرها.

فالمرأة شجرة وارفة الظلال زكية العبير أم وأخت وزوجة وإبنة، تثمر للمجتمع أطفالا نجباء، تربيهم على الفضيلة والقيم والأخلاق، وسكن هادىء يفيض ودا ورحمة وحبا لزوجها، و أخت وفية لأخيها، وصلى الله على من كان ينادى الزهراء بأم أبيها.

فالمرأة تصنع المستقل والأمل بحسن تربيتها واحتضانها لصغارها، وتشكل الحاضر بتأثيرها فى زوجها ، وكذلك بدورها النوعى فى الوظائف التى تكون مقدمة فيها على الرجل طبقا لسماتها النفسية والعاطفية المميزة ، وتلك رسالتها النبيلة ومهمتها العظمى التى اختارها الخالق لها وأهلها عضويا ونفسيا للقيام بها عن كفاءة واقتدار.

ويخطئ من يظن أننا نريدها حبيسة المنزل سجينة الجدران، كلا، إنما ينتظرها الكثير من الوظائف والمهام التى تفوقت على الرجال فى أدائها. شريطة ألا يكون ذلك على حساب رسالتها الأثيرة القيمة بيتها وزوجها وصغارها.

وكل عام و لا حضراتكم بخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!