عاجلمنوعات

برج نامسان

برج نامسان

بقلم .. سهر سمير فريد

برج نامسان أو برج إن سول هو رسميًا برج اتصال ومراقبة يقع على جبل نامسان في وسط العاصمة سول في كوريا الجنوبية. ويمثل البرج ثاني أعلى نقطة في سول إذ يبلغ ارتفاعه 236 مترًا.
تم بناء برج نامسان عام 1969م بتكلفة بلغت حوالي 2.5 مليون دولار أمريكي، وبعد إحدى عشر عامًا تم افتتاحه للعموم عام 1980م. في حين تم الانتهاء من برج سول في 3 ديسمبر 1971، والذي تم تصميمه من قبل المهندسين المعماريين في جانغ جونغ ريول دون تقديم التصميمات الداخلية للمنشأة.

بتاريخ أغسطس 1975م تم إنشاء الطابق الثالث من سطح المرصد والمتحف وقاعة مفتوحة ومتجر للهدايا التذكارية بالإضافة إلى توفير المرافق الأخرى. ومع ذلك وعلى الرغم من الانتهاء من تشييد البرج، كان المرصد مغلقًا للجمهور حتى 15 أكتوبر 1980م. منذ ذلك الحين، كان البرج معلمة لمدينة سول. يتراوح ارتفاع البرج من 236.7 متر من القاعدة إلى 479.7 متر فوق مستوى سطح البحر. وقد تم تغيير اسم البرج من برج سول إلى برج إن سول في عام 2005م، حيت يشير الاسم “إن” إلى “جديد” و “نامسان” إلى “الطبيعة”. بلغت تكلفته تجديد وإعادة تصميم البرج ما يقرب من 15 مليار وون كوري.
عندما اندمج مالك برج إن سول الأصلي مع CJ Corporation، تم تغيير اسم البرج إلى برج إن سول (الاسم الرسمي CJ Seoul Tower). كما يعرف أيضا باسم برج نامسان أو برج سول. وهو أيضاً أول برج موجة راديو عام في كوريا يحمل هوائيات الإرسال من عدة قنوات متل KBS و MBC و SBS TV و FM و PBC و TBS و CBS و BBS FM.

تم تسجيل برج سيول الذي تم اختياره لتقييم خبراء السفر حول العالم وتفضيلات القارئ من ضمن 500 معلم جذب سياحي في العالم. حيث يضم البرج متحف مخصص للأطفال يعرف باسم ” متحف الدمي “، مثل فكرة مسرح العرائس لدينا، حيث يقوم العاملون هناك بشرح تاريخ كوريا عن طريق الدمي المتحركة بطريقة محببة للأطفال، كما يضم العديد من المطاعم والمقاهي، ويوجد به بركة الأمنيات، حيث يقوم الزائرون بتمني إحدي أمنياتهم أثناء رميهم العملات المعدنية في هذه البركة. كما يوجد سور الأقفال الذي يذهب إلي العشاق أو المخطوبون أو حتي المتزوجون ويقومون بتثبيت قفل علي هذا السور لبقاء حبهم وإستمراره إلي الأبد.
تتغير ألوان برج نامسان فتتغير بحسب الأجواء، فإن كان الطقس سيئًا، يضئ باللون الأحمر، كما يضئ بنفس اللون في اليوم العالمي للتبرع بالدم، لتذكير عموم الشعب الكوري، وخاصة سكان العاصمة سول بواجبهم في أداء تبرعهم بالدم للمصابين، ومن هو بحاجة لذلك. أما الأصفر إشارة إلي العواصف الترابية وانتشار الغبار بشدة في سماء المدينة، ويعني اللون الأخضر أن الجو ليس سيئًا بشكل كامل، وهو أيضًا يستخدم الأخضر أحيانًا في إشارة إلي حب البيئة

والطبيعة وهي أيام محددة في العام معروفة للشعب الكوري، وإشارة الطقس الجميل والأجواء المناسبة فهي تجعل البرج يرتدي حلة من الأنوار باللون الأزرق. أما في اليوم العالمي للأرض فتنطفئ أنوار برج نامسان تمامًا، للحفاظ علي الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!