عاجلعالم الفن

أشرف زكي النقيب والأب الروحي للفنانين يحتفل اليوم بميلاده الـ 60


أشرف زكي النقيب والأب الروحي للفنانين يحتفل اليوم بميلاده الـ 60

"<yoastmark

أشرف زكي النقيب والأب الروحي للفنانين، يمتلك شعبية كبيرة، يخدم كل من حوله بكل حب، عمله الإداري جعله مقل في تقديم أعماله الفنية، ولكن من الواضح أن مجال الخدمة العامة الفنانين و الدارسين بكل حب وضمير، كان سبب لـ نجاحه وتألقه واستمراره لسنوات في عيد ميلاده الـ 60 نسلط الضوء على أبرز محطات حياته.

السيرة الذاتية

كان شخص طموح وصعد السلم من بدايته إلى أن أصبح نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون حالياً. ” ولد 29 ديسمبر 1960م بالقاهرة. وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، قسم إدارة الأعمال عام 1983م. ثم التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية. وحصل على درجة البكالوريوس بتقدير عام “امتياز”. حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها “دور المخرج في تأسيس حركة التجريب في المسرح المصري”.

الشهادات والمناصب التى تقلدها:

حصل “أشرف ذكي” على درجة الدكتوراه في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون “مرتبة الشرف الأولى” عام 2002م في رسالة بعنوان “الرؤية الإخراجية المعاصرة للنصوص المستوحاة من التراث”، عمل”ذكي” أستاذا مساعدا بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، وشغل منصب رئيس البيت الفني للمسرح. وهو نقيب لنقابة المهن التمثيلية، كما كان رئيسا لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، ورئيسا لاتحاد الفنانين العرب. بالإضافة إلى بعض المناصب الأخرى، منها أمانة صندوق الاتحاد العام للنقابات الفنية، عضوية مجلس الأمناء باتحاد الإذاعة والتليفزيون. وعضوية مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، وعضوية مجلس إدارة دار الأوبرا، ورئاسة الهيئة العربية للموروجينا

أشرف زكي وروجينا
أشـرف زكي وروجينا

بدايته الفنية:

 

بدأ “زكي” حياته الفنية كممثل مطلع الثمانينيات، من خلال عدة أعمال دينية، مثل”محمد رسول الله، الأنصار، الإمام محمد عبده، الإمام البخاري. الإمام مسلم”، ثم شارك حتى الآن في أكثر من 120حوالي عملًا.

شارك في بداياته في مسلسلات تلفزيونية بأدوار صغيرة، منها: “خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، أم كلثوم”، من أبرز أفلامه “عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته”. وعلى خشبة المسرح، أخرج العديد من المسرحيات، منها: “ضحك ولعب ومزيكا، عائلة الفك المفترس، كحيون ربح المليون”.

 

أشرف زكي وعائلته
أشرف زكي وعائلته

ومن أهم أعماله كمخرج مسرحي (ضحك ولعب ومزيكا، عائلة الفك المفترس، كحيون ربح المليون ، سكر هانم ، بابا جاب موز ، لوكاندة الأوباش ، وغيرها 

رئيس الفنانين في عهد مبارك

 

أثناء فترة رئاسته للنقابة أول مرة أثار جدلاً كبير، حول قراره بتحديد عدد الأعمال التي يقوم بها الممثلون الاجانب في مصر للعام الواحد، سواء في التليفزيون أو السينما، استقال منه إبان ثورة ٢٥ يناير، حيث كان من المؤيدين لحكم الرئيس “محمد حسني مبارك “. وعُين وقتها رئيسًا لجهاز السينما، ثم ترك المنصب. وفي منتصف عام 2015 عاد إلى منصبه في الانتخابات في دورتها العادية.

حنان مطاوع اتهمته بالفساد

أشرف ذكي وجهت له اتهامات عديدة وقيل أنه أحد رجال الرئيس المخلوع “محمد حسني مبارك”. وكان أول من انتقده هي الفنانة “حنان مطاوع”. واصفة إياه بأنه “فاسد ابن فاسد”. لكن زكي قد قام بالرد عليها قائلًا:” إن والدتها الممثلة سهير المرشدي عملت معه في النقابة في عهد مبارك. فهل هي أيضًا من رجاله، كما أن والدها ووالدتها. تم تكريمهما في عهده ولهذا عليها أن تعيد هذه التكريمات، إن كانت ضد كل رجال مبارك”.

التكريمات التى حصل عليها

“أشرف زكي” حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي عام 2001 م. بالإضافة إلى جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2009م.

أشرف زكي أخو الفنانة الكوميدية “ماجدة زكي” و متزوج من الفنانة روجينا، وأثمر زواجهما عن بنتين هما مايا ومريم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!