عاجلمنوعات

ولايات أمريكية تقاضي جوجل بدعوى إساءة استغلال مركزها المهيمن بالسوق

أقامت تكساس وتسع ولايات أمريكية أخرى دعوى قضائية بحق جوجل، يوم الأربعاء، متهمة الشركة المملوكة لمجموعة ألفابت بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار في طريقة إدارتها لنشاطها الإعلاني على الإنترنت جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

تلك ثاني دعوى كبيرة ترفعها جهات تنظيمية ضد جوجل والرابعة في سلسلة دعاوى من الحكومة الاتحادية والولايات، بهدف احتواء سلوكيات خاطئة مزعومة من منصات التكنولوجيا العملاقة التي شهدت نموا كبيرا في العقدين الأخيرين.

كان كين باكستون المحامي العام لولاية تكساس قد انضم إلى دعوى أقامتها وزارة العدل الأمريكية بحق الشركة البالغة قيمتها تريليون دولار في أكتوبر، تتهمها فيها باستغلال وزنها في السوق للتضييق على المنافسين بطريقة مخالفة للقانون، وقد انضمت إليها 11 ولاية أخرى.

تقول تكساس في دعواها إن “جوجل التي مقرها كاليفورنيا تهيمن على المسار الواصل بين إنتاج الإعلان ونشره على موقع الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول”.

وقال باكستون في تسجيل مصور على فيسبوك، “استغلت جوجل مرارا نفوذها الاحتكاري للسيطرة على التسعير (وأيضا) الانخراط في تواطؤات بالسوق للتلاعب في العطاءات بما يعد انتهاكا خطيرا للعدالة.”

وتابع أن الشركة “قضت على منافسيها وتوجت نفسها ملكا للإعلان عبر الإنترنت”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!