عاجلمنوعات

جديد دار المأمون مختارات من قصص الغرب الأميركي

جديد دار المأمون
مختارات من قصص الغرب الأميركي

اعداد: ساهرة رشيد / بغداد

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار . وضمن مجموعة من الإصدارات للفصل الأول من عام ٢٠٢٤ كتاب بعنوان “ويسترن” وهو مجموعة من القصص تستلهم أحوال الغرب الأميركي القديم، وتجتمع فيه الإثارة مع الرومانسية والقيم الإنسانية إضافة الى ما يعكسه من ملامح مرحلة تاريخية لهذا الغرب. إن عددًا من القصص المهمة التي ضمّها هذا الكتاب سبق أن نشرت أولاً في مجلات أو كتب ثم قامت شركات هوليوود بشراء حقوقها لتحولها الى أفلام
وبعض القصص اختارها المترجم جودت جالي في ١٧٥ صفحة من القطع المتوسط لأنها من أفضل النماذج التي تعطي فكرة عن تنوع الثيمات والغنى في هذا التيار الأدبي بوصفه تراثًا أميركيًا.
إن قصة الويسترن الأميركية بصفتها نصًا أدبيًا تتوفر فيه أسرار السرد القصصي وليس مجرد صورة قلمية وليست قصصًا وعظية مباشرة. وهناك كتاب محترفون تخصصوا بقصص الويسترن ويوجد اتحاد أدباء خاص بهم وخلقوا تيارًا أدبيًا يتمتع الكثير من قصصه بمزايا فنية وفكرية.

أخيرًا لا بد لنا من القول إن الكاتب ل. رون هبرد (1986-1911) ابتكر مذهبا خاصا به، وبقي إشكاليًا هو ومذهبه هذا الذي لقي انتشارًا عالميًا وتمويلًا كبيرًا، وعدته مجلة سميثسونيان ضمن أهم 100 شخصية أميركية على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!