عاجلمنوعات

السماق هو أحد التوابل واسعة الاستخدام في المطبخ العربي،

السماق هو أحد التوابل واسعة الاستخدام في المطبخ العربي،

مين بيستخدمها وبتستخدموها في ايه

السماق هو أحد التوابل واسعة الاستخدام في المطبخ العربي، وبالإضافة إلى مذاقه المحبب، ولونه المميز الذي يندرج منه اسم السماق، فإن فوائد السماق الطبية والغذائية المتعددة تجعله على قائمة التوابل.
فوائد السماق للجسم

يحتوي السماق على مضادات الأكسدة؛ التي تعمل على حماية الجسم من ضرر المواد المؤكسدة على خلايا وأعضاء الجسم المختلفة.

فوائد السماق للجهاز التنفسي

يستخدم السماق في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الكحة، واحتقان الصدر، والتهاب القصبات، لاحتوائه على زيوت طيارة، بالإضافة إلى فاعليته في علاج الفطريات.

فوائد السماق للسكري

يؤثر السماق بشكل إيجابي على مستويات السكر والدهون بالدم؛ مما يساعد على تنظيم وخفض معدلات سكر الدم في مرضى السكري، كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد السماق للرجيم

يعمل السماق على تقليل نسبة الدهون بالدم، وقد يتساءل البعض كيف استعمل السماق للتنحيف وتنظيم السكر بالدم، ولكن الأمر لا يستدعي كل ذلك القلق إذ يمكن إضافة السماق إلى الطعام وفقاً لتوصيات الطبيب.
ويجدر الإشارة إلى أن حجم العينة في تلك الدراسة يعد قليل نسبياً مما يستدعي دراسات على نطاق أوسع.

فوائد السماق للعضلات

يخفف السماق آلام العضلات، فوفقاً لإحدى الدراسات على متطوعين أصحاء، فإن شرب عصير نبتة السماق قد يساعد على التخفيف من ألم العضلات الناتج عن التمارين الرياضية. قد يرجع هذا الأثر أيضاً لخواص السماق المضادة للأكسدة التي تساعد على التخفيف من الالتهابات.

فوائد السماق للشعر والقلب

تنقسم دهون السماق إلى نوعين هما حمض الأوليك الذي يحسن من وظائف القلب والشرايين، وحمض اللينوليك الذي يعزز من صحة الشعر، والجلد، وأغشية الجسم المختلفة.
كذلك تعد القيمة الغذائية للسماق مرتفعة نسبياً؛ لاحتوائه على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما يعمل على تقليل الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد على الوجه الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!