عاجلعالم الفن

بدر نوفل فنان متمـ.ـكن بدأ حياته الفنية في نهـ.ـاية الخمـ.ـسينات وكان ياما كان

بدر نوفل فنان متمـ.ـكن بدأ حياته الفنية في نهـ.ـاية الخمـ.ـسينات
وكان ياما كان

كتب / محمد السمان

عمل اولا كضـ.ـابط شـ.ـرطة ثم كمدرس للتنـ.ـكر بالمخـ.ـابرات ووافق “عـ.ـبد الناصر” علي تمثيله.. بدأت شهـ.ـرته في “الرجل الثاني” وتألق بأدوار “خليفة خلف المحـ.ـامي ” و”أستاذ فتح الباب” وقام بتـ.ـأليف 3 افلام.. حكاية الفنان بدر نوفل

فنان متمـ.ـكن بدأ حياته الفنية في نهـ.ـاية الخمـ.ـسينات وذلك من خلال أدوار ثانوية لا تتـ.ـعدى المشـ.ـهدين ولكنه استـ.ـطاع بعد ذلك أن يجـ.ـد مكـ.ـاناً وسـ.ـط نجوم الأدوار المساندة وأن يرتـ.ـبط بأذهان المشـ.ـاهدين….. انه الفنان بدر نوفل.

فهو يمـ.ـتلك ملامح طـ.ـيبة وصاحب أداء هادي ورغـ.ـم ذلك فقد تفـ.ـوق بالمسرح الكوميدي بأدوار مازال الكثير منا يتذكرها حيث تفـ.ـوقت مشاركاته المـ.ـسرحية عن السينمائية والتلفزيونية.

ولعـ.ـل اشهرها دور المـ.ـحامي «خليفة خلف الله خلف خلاف» مع عادل إمام في «شاهد ما شـ.ـفش حاجة»، وكذلك دور السـ.ـفرجي مغاوري في «الواد سيد الشغال»، ودور استاذ “فتح الباب” المتـ.ـصابي في «سـ.ـك على بناتك» مع فؤاد المهندس.

نشأته وبداياته الفنية
الفنان بدر نوفل من مواليد 23 فبراير لعام 1929 واسمه بالكامل محمد بدر الدين أحمد نوفل والتحق بكـ.ـلية الشـ.ـرطة عام 1943 وتخـ.ـرج منها عام 1947.

ورغـ.ـم ذلك لم يغـ.ـادره حب التمثيل طوال فترة دراسته بالكـ.ـلية، حتى أنه حينما كان ضمن طـ.ـاقم حر اسة العاهل الأردني، الملك عبـ.ـدالله الأول، أثـ.ـناء زيارته لمصر، قد م فقرة كوميدية أمامه وقـ.ـلد فيها الفنانين.

وقد نال إعجـ.ـاب الملك إلا أن حكـ.ـمدار العاصمة كان له رأى آخـ.ـر وانتـ.ـهت المشـ.ـكلة بالموافقة للفنان بدر نوفل على الالتـ.ـحاق بمعهد الفنون المسرحية ليتخرج منه عام 1951 وكان من ضـ.ـمن دفـ.ـعته الفنانة سناء جميل.

وبجانب دراسته للتمثيل، عمل ايضا كمدرس لمادة التنـ.ـكر بالمخـ.ـابرات العامة المصرية بأكـ.ـاديمية الشـ.ـرطة، وتد رج في المنـ.ـاصب العسـ.ـكرية حتى أصبح برتبة لواء وخلال تلك الفترة كان قد تألق في مجال التمثيل بعدد كبير من الأدوار.

ويقال انه اأثناء عرض مسرحية “بين القصرين” وكان الفنان وضـ.ـابط الشـ.ـرطة بدر نوفل، يؤدى دوره على المسـ.ـرح، وهو ما جعل السـ.ـلطات تغـ.ـضب بسـ.ـبب كونه ضـ.ـابط شـ.ـرطة يؤدى دور رجل سـ.ـكير، وير قص مثل النساء.

وقد تم وقـ.ـف ترقـ.ـيته فى الشرـ.ـطة لمدة 8 سنوات حتي رفـ.ـع إلتمـ.ـاس للرئيس جمال عبـ.ـد الناصر فجـ.ـعله يستكمل مسيرته في الفن، بجانب عمله الأساسى كـ.ـضـ.ـابط شـ.ـرطة، وإستعان به عـ.ـبد الناصر فيما بعد بعمـ.ـليات يقال أنها سـ.ـرية داخل وخارج مصر.

بعد أن حصل على إذن من الرئيس الراحـ.ـل جمال ـ.ـعبد الناصر بممارسة التمثيل، ليستـ.ـعين به الرئيس في عدة مهـ.ـام تنكـ.ـرية داخل مصر وخارجها.

وكان أول أدوار الفنان بدر نوفل السينمائية من خلال مشـ.ـهدين مع الفنان اسماعيل ياسين في فيلم «بحبوح افندي» عام 1954 ثم تألق مع دنجوان السينما المصرية رشدي أباظة بدور ديـ.ـوارس الطيب في «الرجل الثاني» عام 1959.

ويذكر انت الفنان بدر نوفل قد كتب السيناريو والحوار لعدة أعمال سينمائية ومنها «جواز مع سبق الإصـ.ـرار» لثـ.ـريا حلمي عام 1987 و«البدوية العاشقة» لكمال الشناوي عام 1963 و«الجاسـ.ـوس» لفريد شوقي وعادل ادهم عام 1964 .

وقد رحـ.ـل الفنان بدر نوفل عن عالمنا في الثالث عشر من شهر أكتوبر لعام 2000 بعد تاريخ فني يقترب من الـ 180 عمل عن عمر ناهز 71 عاما.

أعماله الفنية
قدم الفنان بدر نوفل أشهر أدواره السينمائية في فيلم “أبو الليل” عام 1960 وكان الفيلم يتناول قصة رجل ير هب الناس بالقرية لكن هناك نقـ.ـطة ضـ.ـعف وحيدة في حياته وهي “ضحى” التي يحبها والفيلم إخراج حسام الدين مصطفى وبطولة سامية جمال.

ومن اشـ.ـهر افلامه “مجـ.ـانين علي الطريق، التعـ.ـويذة، السـ.ـادة الرجال، زمن حاتم زهران، زقاق المـ.ـدق، البـ.ـرئ، الحب فوق هـ.ـضبة الهرم، الحـ.ـكم اخر الجلسة، العبـ.ـقري خمسة، الكـ.ـف، التخـ.ـشيبة، حب في الزنـ.ـزانة، الغـ.ـول، الشـ.ـريدة، الشمـ.ـوع السـ.ـوداء”. وغيرهم

اما في الدرا ما فقد كانت بداية الفنان بدر نوفل من خلال مسلسل “نوادر جحا” عام 1963 لعبد الغني النـ.ـجدي وجمالات زايد.

ومن اشهر مسلسلاته “ضمير ابلة حكـ.ـمـ.ـت، رأفت الهـ.ـجان، الباقي من الزمن ساعة، حارة الشـ.ـرفا، الجـ.ـلاد والحب، أهلا أهلا بالسكان، أديب، النـ.ـديم، زينب والعرش، من اجل ولدي، الايام، العمـ.ـلاق، احلام الفتي الطائر، الشـ.ـاطئ المهجور”.. وغيرهم.

كما شارك الفنان بدر نوفل في عدد من السهرات التلفزيونية ومنها “حبيتك بالصيف، ألف وجه للحقيقة، علي بابا والأربـ.ـعين حر امي” وكذاك المسلسلات الأذاعية ومنها “الثبر في المـ.ـلاحات، أدهم الشـ.ـرقاوي، أغـ.ـرب القـ.ـضايا، العز واحد”.

اما علي خشبة المسرح فشارك في “الواد سيد الشغال، سـ.ـك علي بناتك، شـ.ـاهد مشـ.ـافش حاجة، أولادي، عشـ.ـرة علي باب الوزير، فندق الأشغـ.ـال الشاقة، حكـ.ـاية جواز، الصعـ.ـلوك، الفر سان الثلاثة، شهر عسل للكل”.

وكانت اخـ.ـر اعمال الفنان بدر نوفل فيلم “ميـ.ـت فل” عام 1996 من تأليف واخراج رأفت الميـ.ـهي وبطولة شريهان وهشام سليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!