تحقيقاتعاجل

أصحاب مزارع الدواجن يلقون الكتاكيت على جوانب الطرقات

أصحاب مزارع الدواجن يلقون الكتاكيت على جوانب الطرقات

كتبت منى توفيق

القى أصخاب مزارع الدواجن الكتاكيت على جوانب الطريق بسبب نقص الأعلاف مناشدين الحكومة بالتدخل لحل الأزمة
حيث قال المزارعون مناشدين الحكومة لحل تلك الأزمة المتمثلة في نقص الأعلاف عايزين مسؤول يبص علينا .. إحنا بنعدم الفراخ .. مش قادرين نأكل الفراخ .. أحنا عايزين الوزير يبص علينا
وفي السياق قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن إعدام الكتاكيت بهذا الشكل يمثل كارثة تهدد صناعة الدواجن
وأوضح رئيس شعبة الدواجن خلال برنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه الإعلامي .احمد موسى أن هناك عجزا في الأعلاف وصل لـ 50% رغم أنه تم الإفراج عن 15% إلا أن ذلك لم يساهم في حل الأزمة وعندي عجز 30% في مستلزمات الإنتاج . وحمل الدكتور عبد العزيز المسؤولية على وزارة الزراعة والتجارة والتموين مسؤولية عدم توافر مستلزمات الإنتاج واكد على أغلاق بعض مصانع الأعلاف لعدم وجود قول الصويا مشيرا أن سعر طن فول الصويا وصل إلى 27 ألف جنيه والذرة بعد أن انخفضت قليلا وصلت 11.50 الف جنيه والعلف وصل 17 الف جنيه فنحن أمام مشكلة حقيقية ، قائلا: إحنا في كارثة وليس أزمة، لافتا المربي الصغير يروح يجيب منيين ليأكل الفراخ أنا لا أريد إعدام الكتاكيت لان هذه ثروة قومية ممكن عن طريقها اكتفي ذاتيا والباقي يصدر للخارج كيف بعد الوصول إلى المرحلة القوية ارجع ابدأ من الصفر
وفي تحرك سريع من مجلس الوزراء بشأن إعدام الكتاكيت يعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في الوقت الحالي، اجتماعا مع السيد القصير وزير الزراعة، ونائب محافظ البنك المركزي ورئيس وأعضاء الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وذلك من أجل إيجاد حلول للأزمة الراهنة الخاصة بمنتجي الدواجن.
وادت الأزمة الراهنة أيضا إلى تحرك برلماني حيث قدم عضو مجلس النواب الدكتور أيمن محسب إلى رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن أزمة إعدام ملايين الكتاكيت بسبب نقص الأعلاف في الأسواق، قائلا أن هذا الأمر يهدد الأمن الغذائي المصري من اللحوم البيضاء. مؤكدا أن إعدام الكتاكيت بهذه الصورة البشعة والقسوة يمثل جريمة تهدد مستقبل الثروة الداجنة في مصر، بالإضافة إلى العبث بالأمن الغذائي المصري، الذي عملت الدولة على مدار السنوات الماضية على حمايته في مواجهة الأحداث العالمية المتتالية.
وأوضح عضو مجلس النواب، أن الأزمة تتمثل في نقص الأعلاف في السوق وهو ما دفع بعض المربين وأصحاب مزارع الدواجن لـ إعدام الكتاكيت، وإلقاءها على جوانب الطرقات وحذر من أن نقص عدد الكتاكيت سيتسبب في تراجع إنتاج الدواجن في المستقبل القريب، وبالتالي ارتفاع أسعارها، وزيادة استنزاف العملة الصعبة لاستيراد اللحوم البيضاء لتلبية احتياجات الطلب المتزايد على الدواجن والبيض.
وطالب الحكومة بالتحرك الفوري لحل الأزمة، وسرعة استيراد مستلزمات الأعلاف وتوفير العملة الصعبة اللازمة لحل أزمة الأعلاف المتكدسة في الموانئ، بسبب نقص الدولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!