عاجلمنوعات

شاب يدعى هادي مطر ينفذ هجوم على سلمان رشدي الكاتب البريطاني المثير للجدل

شاب يدعى هادي مطر ينفذ هجوم على سلمان رشدي الكاتب البريطاني المثير للجدل

كتب حاتم الورداني علام

أعلنت الشرطة الأمريكية، أنّ منفذ الهجوم على سلمان رشدي الكاتب البريطاني، المثير للجدل، ومؤلف رواية “آيات شيطانية”، شاب يبلغ من العمر 24 عاما، يدعى هادي مطر، ومن سكان فيرفيلد بولاية نيوجيرسي، سبق له نشر مواد تدعم النظام الإيراني.

مطر الذي كان يحمل رخصة قيادة مزورة باسم حسن مغنية، وسبق له أن أشاد بالحرس الثوري الإيراني على وسائل التواصل الاجتماعي، جهّز نفسه للانقضاض على الكاتب البريطاني سلمان رشدي وتوجيه الطعنات إلى جسده، أثناء إلقاء المجني عليه محاضرة في ولاية نيويورك الأمريكية.

وقالت مصادر أمنية إن مطر يتعاطف مع النظام الإيراني ومنظمة حزب الله اللبنانية.

وأخبر جابرييل سانشيز الذي كان زميلا لمطر أثناء الدراسة، إن منفذ الهجوم كان مسلمًا متدينًا للغاية. وفقا لصحيفة الديلي ميل.

وكان المرشد الأعلى الإيراني السابق آية الله روح الله الخميني أصدر فتوى تبيح هدر دم رشدي عام 1989، بعد صدور رواية آيات شيطانية.
كما أعلن في إيران عن مكافأة 3 ملايين دولار لأي شخص يقتله.

وقال خليفة الخميني آية الله علي خامنئي، في أواخر عام 2017، إن الفتوى ما زالت سارية.

وتبرعت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية ووسائل إعلام أخرى بأموال في ذلك العام لزيادة المكافأة بأكثر من 600 ألف دولار.

تسببت التهديدات بالقتل والمكافأة على القتل في اختباء رشدي تحت حماية برنامج حكومي بريطاني تضمن وجود حرس مسلح على مدار الساعة معه.

وظهر رشدي بعد عزلة 9 سنوات واستأنف ظهوره العلني بحذر.

التجهيز للهجوم

ارتدى منفذ الهجوم ملابس سوداء وقناعا أسود أثناء الهجوم على سلمان رشدي، وسدد من 10 إلى 15 ضربة وطعنة بالسكين في العنق والجذع طوال 20 ثانية.

بعد الحادث، نقل رشدي جواً إلى المستشفى بعد تلقيه المساعدة الطبية من أولئك الموجودين في الحدث بالقرب من بوفالو.

وعلى إثر ذلك الهجوم يقبع مؤلف رواية “آيات شيطانية” داخل إحدى المستشفيات الأمريكية على جهاز التنفس الصناعي، وأعصاب ذراعه مقطوعة ويعاني من تلف كبده، كما أنّه لا يمكنه التحدث، ومن المحتمل أن يفقد إحدى عينيه.

رد فعل إيراني

وفي أول موقف إيراني رسمي، أبدى مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني، محمد مرندي، في تغريدة على تويتر استغرابه من تزامن الهجوم على رشدي، وقرب إحياء الاتفاق النووي وإحباط واشنطن محاولة اغتيال كانت تستهدف مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون.

وقال خلال التغريدة “لن أبكي على كاتب ينشر كراهية لا نهاية لها وازدراء للمسلمين والإسلام. بيدق إمبراطورية يتظاهر بأنه روائي ما بعد الاستعمار. لكن، أليس من الغريب أننا مع اقترابنا من صفقة نووية محتملة، تقدم الولايات المتحدة ادعاءات بشأن ضربة على بولتون.. ثم يحدث هذا”؟ ونشر أسفل التغريدة صورا لرشدي وبولتون ومايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي السابق”.

روايات شهود عيان

وفقا لشهود عيان فإن سلمان رشدي نجح في التراجع قليلا قبل الهجوم عليه، وهو ما أنقذ حياته من طعنات قاضية.

وقال كارل ليفان، أستاذ السياسة بالجامعة الأمريكية الذي كان شاهدا على الحادث، لوكالة فرانس برس إنه رأى المشتبه به يركض إلى المنصة حيث كان يجلس رشدي و طعنه بشكل متكرر ووحشي.

وقال ليفان، وهو عضو منتظم في تشوتوكوا التي تستضيف الفعالية، إن المشتبه به كان يحاول طعن الكاتب سلمان رشدي عدة مرات قدر الإمكان قبل أن يتم إخضاعه.

وأضاف: “كانت هناك شهقات من الرعب والذعر من جانب الحشد”.

قال شاهد آخر ، جون شتاين، إن المهاجم بدأ في طعن الجانب الأيمن من الرأس والرقبة. وكان هناك دماء تتفجر. تناثرت الدماء على الحائط خلف المكان الذي تعرض فيه رشدي للهجوم، وشوهد البعض أيضًا على كرسي كان يجلس عليه.

وقال جون بوليت (85 عاما) الذي شهد الهجوم: ‘كانت هناك زلة أمنية كبيرة. كان من المخيف أن يقترب شخص ما إلى هذا الحد دون أي تدخل.

وقال أحد الوافدين في المدرج أن الأمن في المؤسسة كان “متساهلاً” وأنه لم يتم اتخاذ تدابير إضافية لزيارة السيد رشدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!