Uncategorized

تعددت نزواته والحب واحد.. من هي حبيبة رشدي أباظة التي انهار بسببها؟

تعددت نزواته والحب واحد.. من هي حبيبة رشدي أباظة التي انهار بسببها؟

تقرير //دكتورة دعاء محمد

الفنانة كاميليا
الدنجوان الذي وقعت في حبه بنات جيله والأجيال اللاحقة، الفنان الراحل رشدي أباظة الذي عُرف عنه كثرة نزواته النسائية، وتعدد زيجاته بين جميلات زمن الفن الجميل، إلا أن قلبه وقع أسير امرأة واحدة فقط حطمته مع رحيلها المفاجئ.

وقع الفنان الراحل رشدي أباظة في عشق الفنانة الراحلة كاميليا، التي نافسه في حبها أيضًا الملك فاروق، إلا أنها لم تكن بالنسبة للدنجوان مجرد قصة حب عابرة أو غراميات فنان، إنما كانت حب حياته التي سبب رحيلها انهيار شديد له.

كاميليا حبيبة رشدي أباظة
وُلدت ليليان فيكتور ليفي كوهين، الشهيرة بـ كاميليا، في 13 ديسمبر عام 1919م، أحد الأحياء الفقيرة في مدينة الإسكندرية، كثرت الروايات حولها، إذ يُشاع أن أصولها تعود إلى إحدى الدول الأوروبية، وفي رواية أخرى يُشاع أنها من أصول يهودية.

تقول إحدى الروايات التي أُثيرت حول الفنانة أن والدة كاميليا مسيحية كاثوليكية مصرية من أصل إيطالي، وتدعى أولغا لويس أبنور، وقد حملت في ابنتها بدون زواج لعلاقة مع مهندس فرنسي يعمل خبيرًا بقناة السويس، وفي رواية أخرى تقول أن والدها كان تاجر أقطان إيطالي هرب بعد خسارته إلى بلده، وفي الواقع فقد نُسبت إلى صائغ يهودي يوناني هو فيكتور ليفي كوهين، الذي كان زوج والدتها أو صديقها في ذلك الوقت.

رشدي أباظة
قصة حب كاميليا ورشدي أباظة
كانت الفنانة كاميليا، فتاة جريئة وعنيدة، مندفعة اندفاعًا شديدًا، تملكت من قلب الدنجوان رشدي أباظة، ووقعا في غرام بعضهما البعض، ليشكلا قصة حب عرفها الوسط الفني، على الرغم من كونه في بدايات حياته الفنية، ولم يكن مشهورًا في ذلك الوقت، حتى تناقلت الأخبار ووصلت للملك فاروق الذي كان يحبها هو الآخر، فدبت حرب شرسة بين رشدي أباظة والملك.

على الرغم من الصعوبات الكثيرة التي وضعها الملك فاروق أمام قصة حب كاميليا ورشدي أباظة، إلا أنهما اتفقا على الزواج وتم تحديد موعده في أكتوبر عام 1950، فكانت كالحصان الجامح لا تخشى أحدا ولا حتى الملك فاروق، إلا أن الحادثة المؤلمة وقعت قبل الزواج بشهرين فقط.

وفاة كاميليا في حادث أليم
قبيل حفل زفاف الفنانة كاميليا على الدنجوان رشدي أباظة بشهرين فقط، توفيت في حادث طائرة كانت تستقلها متجهة إلى روما، حيث سقطت الطائرة في البحيرة شمال غرب القاهرة، وانتشرت أقاويل كثيرة في ذلك الوقت بأن هذا الحادث مُدبر من قبل المخابرات، لأنها كانت جاسوسة، وأقاويل أخرى تشير إلى أن الإسرائيليين هم من فجروها، في النفس الوقت الذي اعتبره آخرون أنه مجرد حادث عادي.

كان هذا الحادث يُعتبر الأول في تاريخ الطيران المدني المصري، وتم التعرف على جثمان الفنانة كاميليا رغم الحروق التي أصابتها.

معاناة رشدي أباظة بعد رحيلها
كان الملك فاروق قد تسبب في ابتعاد المنتجين عن التعامل الفني مع رشدي أباظة، وخاض ضده حربا شرسة كبيرة للغاية، إلا انه كان كالجبل غير متأثر بما يفعل الملك فاروق، إلا أن هذا الجبل قد انهار فور علمه بخبر وفاة حبيبته كاميليا في حادث الطائرة المروع.

دخل الفنان الراحل رشدي أباظة في حالة من الاكتئاب الحاد، لمدة عام كامل، وكان لا يستفيق من حزن وألمه، إلا ويذكر أسمها ويظل ينادي عليها حتى يغيب عن الوعي مرة أخرى.

زيجات رشدي أباظة
تزوج الفنان الراحل رشدي أباظة 5 مرات، كانت أولها الفنانة تحية كاريوكا، واستمر زواجهما لمدة 3 سنوات فقط، ثم تزوج من الأمريكية بربارا وأنجب منها ابنته الوحيدة قسمت، إلا أن الزواج لم يستمر سوى 4 سنوات فقط.

كانت الزيجة الثالثة للدنجوان رشدي أباظة من الفنانة سامية جمال، وتعتبر الزيجة الأطول في حياته إذ استمرت قرابة الـ 18 عاما، ثم أنفصلا إلا أنها ما ظلت على عصمته، بعد أن علمت بزواجه من الفنانة صباح، وهو الزواج الذي استمر أسبوعين فقط، لتكن الزوجة الأخيرة هي ابنة عمه نبيلة أباظة والتي تزوجها قبل وفاته بعامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!