عاجلمنوعات

علم الحروف وأسراره وعلاقته بعلم الأسماء وتأثيرها على أصحابها

علم الحروف وأسراره وعلاقته بعلم الأسماء وتأثيرها على أصحابها

بقلم: سميرة عبد المنعم

بعد أن ترك العرب أنظمة الترقيم القديمة كأرقام الخط المسند في اليمن القديمة وأرقام الآراميين والفينيقيين ، استعمالوا الحروف العربية في كتابة الأعداد وبدأوا يعدون بها وذلك قبل اختراع الأرقام العربية.
ومن هنا نشأ حساب الجمل وهو طريقة لتسجيل صور الأرقام والتواريخ باستخدام الحروف الأبجدية ، إذ يعطى لكل حرف رقم موجب ثابت ليدل عليه ثم من تشكيلة هذه الحروف ومجموعها نستطيع الوصول إلي ما تعنيه من تاريخ مقصود.
وقد استخدم هذا الحساب اللغات السامية فنجده في بلاد الهند قديما وعند اليهود ، وقد استخدمه المسلمون في تثبيت التاريخ ، واستمر حساب الجمل زمن طويل يستعمله العرب في علومهم وجداولهم الفلكية وفي التأريخ للمعارك والأبنية وفي تجارتهم وحساب أوزانهم ، ومن أمثلة ذلك مخطوطة كتاب ( رقائق الحقائق في حساب الدرج والدقائق ) لإبن المجدي وهى محفوظة في مكتبة الكونغرس بواشنطن وكذلك كتاب ( القانون ) لأبي الريحان البيروني.
ومن هنا ظهر علم الحروف وعلم الأسماء ومعانيها وصفاتها ، يقول عن هذا العلم الشيخ داود الانطاكي :” هو علم يبحث في خواص الحروف أفرادا وتركيبا وموضوعه الحروف الهجائيه ومادته الأوفاق والتراكيب وصورته تقسيمها كما وكيفا وتأليف الاقسام والعزائم وما ينتج منها وفاعله المتصرف وغايته التصرف على وجه يحصل به المطلوب إيقاعا وانتزاعا ومرتبته بعد الفلك “.
أي أن علم الأسماء هو العلم الذي يعتمد على الفلك لتحديد صفات الإنسان من الاسم.
وفيما يلي طرق ذلك :
أولا المدلول الرقمي لكل حرف ، والترتيب الأصلي للحروف الأبجدية هو : أ١ ب٢ ج٣ د٤ ه٥ و٦ ز٧ ح٨ ط٩ ي١٠ ك٢٠ ل٣٠ م٤٠ ن٥٠ س٦٠ ع٧٠ ف٨٠ ص٩٠ ق١٠٠ ر٢٠٠ ش٣٠٠ ت٤٠٠ ث٥٠٠ خ٦٠٠ ذ٧٠٠ ض٨٠٠ ظ٩٠٠ غ١٠٠٠ ، أما الترتيب الذي نعرفه فرتبه اللغوي نصر بن عاصم الليثي الكناني بتكليف من الحجاج بن يوسف الثقفي وفيه رتب الحروف العربية الهجائيه ترتيبا شكليا معتمدا على الاشباه والنظائر أي تشابه الحروف من حيث رسمها فوضع مثلا ب ت ث وكذلك س ش.
وتقوم الطريقة السابقة على التركيب للتعبير عن الأعداد مثلا لكتابة تاريخ عام ١٢٤٠ نكتب : (غ) لأنه يعبر عن رقم ١٠٠٠ ثم (ر) لأنه يعبر عن الرقم ٢٠٠ ثم (م) لأنه يعبر عن الرقم ٤٠ أي أن ١٢٤٠ تكتب م ر غ ، أي أن الحرف المعبر عن العدد الأكبر يكتب في المقدمة ثم يليه الأصغر منه.
ولمعرفة طبيعة الإسم يجب أن نعلم أن الحروف الأبجدية تقسم إلي ٤ أنواع وهي:
١ الحروف النارية : أ ه ط م ف ش ذ
٢ الحروف الهوائية : ب و ي ن ض ت ظ
٣ الحروف الترابية : ج ز ك ص ق ث غ
٤ الحروف المائية : د ح ل ع ر خ س
وعلى سبيل المثال: إسم (محمد) لديه: ٢ حرف ناري (م) (م) ونقاط هذه الأحرف (م٤٠)+ (م٤٠ )=٨٠
و٢ حرف مائي (ح) (د) ونقاط هذه الأحرف (ح٨) + (د٤) =١٢
بعد الحساب نجد أنه حسب علم الأسماء مجموع نقاط الأحرف النارية٨٠ أعلى من مجموع نقاط الأحرف المائية ١٢ إذا طبيعة الإسم ( محمد ) هي نارية.
ويمكن تفسير معاني الأسماء من خلال الحرف الأول ، فلكل حرف صفاته كالتالي :
أ : حرف العقل
ب : حرف العطف
ت : حرف صاحبه يصف ذاته بشكل جيد
ث: عملي وبناء
ج:حرف صاحبه يستطيع التكيف
ح:حرف غير مستقر صاحبه لا يشعر بالأمان
س:حرف صاحبه بداخله طاقة إبداع كبيرة
ش : حرف صاحبه مادي
ص: حرف صاحبه عاطفي مستقل
ع: حرف صاحبه يتميز بالعملية والجدية
غ: حرف يتميز صاحبه بتقدير متع الحياة والترفية.
ولكل إنسان نصيب من اسمه ، ولقد أوصت الأديان السماوية على أن نختار أسماء الأطفال بدقة وعلى حسن إختيارها وان يكون الإسم مميز ويحمل معنى جميل.
وهنالك قاعدة يستخدمها هذا العلم في حساب ما إذا كان الإسم مناسب لصاحبه أم لا وهى والطريقة من خلال مثال يوضح ويشرح كيفية استخدام القاعدة كالتالي:
تجمع النقاط لحروف اسم الشخص والنقاط لحروف اسم والدته وتاريخ ميلاده مثال : الشخص : محمد ، الأم: مريم ، تاريخ الميلاد ٢٨_٩_١٩٧٨.
نكتب: محمد مريم ٢٨ ٩ ١٩٧٨
ثم ترتب الحروف منفصلة وتاريخ الولادة منفصل لنحسب النقاط :
م ح م د م ر ي م ٨ ٢٠ ٩ ٨ ٧٠ ٩٠٠ ١٠٠٠
ثم نحذف الحروف المكررة فيتبقى : م ح د ر ي
ثم نأخذ نقاط الحروف مجفرا أي بدون الأصفار ٤ ٨ ٤ ٢ ١ وكذلك أرقام تاريخ الميلاد ٨ ٢ ٩ ٩ ١
نضع نقاط الحروف و تاريخ الميلاد متجاورين ونجمعهم ٤+ ٨+ ٤+ ٢+ ١+ ٨ +٢ +٩ +٩ +١=٤٨ نحذف منهم ٢٨ وهو عدد حروف الهجاء الأساسية والناتج هنا سيكون ٢٠.
إذا كان الناتج رقم من الأرقام التالية:٣ ٥ ٩ ١٠ ١٣ ١٤ ١٧ ٢٠ ٢١ ٢٨ يكون الإسم غير مناسب لصاحبه
أما إذا كان الناتج رقم من الأرقام التالية:١ ٧ ٢٣ يكون الإسم مناسب لصاحبه
أما إذا كان الناتج رقم من الأرقام التالية:٢ ٤ ٦ ٨ ١١ ١٢ ١٥ ١٦ ١٨ ١٩ ٢٢ ٢٤ ٢٥ ٢٦ ٢٧ يكون الإسم مناسب جدا لصاحبه.
وينصح علم الاسماء إذا كان الإسم غير مناسب لصاحبه أن ينادى بإسم آخر.
وبالطبع أهم من الإسم هو الإجتهاد والمثابرة والتوكل على الله.
ويستخدم أيضا علم الأسماء لحساب نوع المولود ذكر أم أنثى كالتالي :
تجمع نقاط حروف اسم الأم الحامل و اسم أمها وعدد أيام شهور الحمل فإن كان الرقم الناتج رقما زوجيا كان المولود أنثى وإن كان الرقم الناتج رقما فرديا كان المولود ذكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!