تحقيقاتعاجل

فوائد الحلبة .. إعداد : د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

..فوائد الحلبة ..
إعداد : د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

 

الوصف النباتي:
نبات عشبي معمر , من محاصيل الحبوب , ارتفاعه 20-60 سم , جذره وتدي عليه عقد بكتيرية , ساقه أجوف تتفرع منه سويقات تحمل كل منها في نهايتها ثلاث وريقات مسننة طولانية , وأوراقه متناوبة مركبة ثلاثية , ومن قاعدتها تظهر قرون معقوفة طولها 10سم , يزهر في شهري حزيران وتموز أزهاراً صفراء صغيرة تتحول بعد عقدها إلى بذور صفراء ضمن القرون الثمرية ويحتوي القرن الواحد وسطياً 10-20 بذرة , وللنبات رائحة مميزة به ويستعمل منه طبياً البذور التي تجمع قبل النضج التام للمحصول وتجفف ثم تدرس.
التركيب الكيميائي:
تحتوي البذور على مواد هلامية بنسبة 6-10% ومواد دسمة وعفص وعلى مركبات آزوتية ومواد مرة أهمها قلويد تريغونلين Trigoneline والكولين Choline وعلى غليكوزيدات فلافونية ومواد ملونة وصابونين وعلى مشتقات حمض النيكوتين وفيتامينات B,C,D وهي غنية بالفوسفور والحديد العضوي.
الاستعمال الطبي:
أ- خارجياً:


يستعمل لبيخ بذور الحلبة في معالجة الدمامل لتسريع فتحها وشفائها وفي مغالجة الخراجات المنتنة وخراجات الثدي وتقيح العظام والأكزما . كما ان مغلي البذور يعيد إلى الجلد المتشقق نعومته وطراوته , ونظراً لاحتوائه على مواد لعابية فإنه يساعد على تلطيف التهابات الحلق والتهاب اللوزتين ويزيل البلغم حيث يستعمل مغلي مسحوق الحلبة على شكل غرغرة ويوصف مسحوق البذور دواءً جلدياً للنفساء مركباً مع العسل والزنجبيل.
ب- داخلياً:
تعد الحلبة مسمنة للجسم ومدرة للحليب لاحتوائها على السابوئينات الستروئيدية ويصفها البعض في طور البلوغ لتنشيط غدد الثديين . كما أنها تساعد على إدرار البول والطمث.
ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة (ملعقة كبيرة 3-4 مرات في اليوم) لتسكين آلام المصابين بالتدرن الرئوي وفي علاج مرض الربو والخناق وضيق التنفس , كما أنها فاتحة للشهية وتساعد في عمليات الهضم كملين خفيف طارد للأرياح.
وتعد البذور مفيدة في حالات ضعف البنية وفقر الدم والخرع والسكري , غير أن رائحته الكريهة كثيراًا ماتحول دون تقبل المريض لاستعماله من الداخل , لذلك يفضل تحليته أو إضافة بعض المنكهات أو مزيلات الرائحة له.

إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!