عاجلمحافظات

تقريـر حديث للمستشفيـات الجامعيـة بالمنوفية يكشف: اجراء4415 عملية جراحية وتبرع ب133 جهاز طبى

تقريـر حديث للمستشفيـات الجامعيـة بالمنوفية يكشف: اجراء4415 عملية جراحية وتبرع ب133 جهاز طبى

كتب عادل شحتينو

عقد اليوم مجلس إدارة المستشفيات الجامعية جلسته العاشرة للعام الجامعي 2020 / 2021 برئاسة الدكتور محمود قورة عميد الكلية و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية،و بحضور الدكتور محمد الصاوى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية و أمين المجلس، و الدكتور أحمد القرش مدير عام المستشفيات الجامعية و السادة أعضاء المجلس.

أستعرض الدكتور محمد الصاوى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية تقرير عن العمل و الآداء داخل المستشفيات الجامعية خلال العام المالي 2020/2021، و شمل التقرير الإحصائيات الرئيسية للمستشفيات الجامعية حيث أستقبلت المستشفيات االجامعية خلال العام 133013 مريض، و تم الكشف على 245272 مريض بالعيادة الخارجية تم حجز و علاج 52325 مريض بالأقسام الداخلية للمستشفي، فضلاً عن إجراء 18087 عملية جراحية خلال العام بالإضافة إلى حجز و علاج 3570 مريض بالعناية المركزة بنسبة إشغال 100% من إجمالي الأسرة.

هذا و قد شمل تقرير الآداء الإنشاءات الحديثة التى تتم داخل حرم المستشفيات الجامعية، تحديث و تطوير البنية التحتية و أيضاً تحديث و تطوير العنايات المركزة حتى وصلت إلى عدد (162 سرير عناية مركزة و متوسطة). كما أوضح الصاوى الخدمات التى تقدم حديثاً داخل المستشفيات الجامعية مثل (خدمة العزل و العلاج للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد و ما أتخذنه إدارة المستشفي من إجراءات لمواجهة هذا الوباء، كما تم حديثاً إنشاء مركز لتطعيم الأطقم الطبية و العاملين بالمستشفيات الجامعية و كلية الطب و كليات القطاع الصحى بالجامعة، بالإضافة إلى مشاركة المستشفيات الجامعية في جميع المبادرات الرئاسية و آخرها مبادرة صحة المرأة، و أضاف إلى تقديم الخدمة الطبية لمرضى قوائم الإنتظار في التخصصات الطبية المختلفة و بلغ عدد المرضى الذين تم علاجهم و إجراء العمليات الجراحية لهم خلال العام (4415 مريض) ضمن قوائم الإنتظار.

كما ناقش التقرير نشاط الإدارات العامة بالمستشفيات الجامعية و منها الإدارة العامة للمشتريات و المخازن فيما يخص الشراء الموحد، توفير الأدوية و المستلزمات، و الأجهزة الطبية التى تم إضافتها حديثاً خلال العام، و كذلك إتفاقيات صيانة الأجهزة و مناقشة ما تم إنجازه في التخلص من الكهنة و الخردة بشكل قانونى بالتعاون مع وزارة الدفاع. و تطرق الصاوى إلى أن هذه العام شهد التبرع بعدد (132) جهاز طبي و هدايا عينية متنوعة للمستشفيات الجامعية.
كما تم إستعراض نشاط الإدارة العامة للشئون المالية و ما تضمنه من ميكنة نفقة الدولة و التأمين الصحى و تحديث نظام قوائم الإنتظار و سرعة الإنتهاء من إصدار قرارات العلاج.

و فيما يخص نشاط الإدارة العامة للشئون الإدارية أشار د الصاوى إلى إصدار السجل البيئى للمستشفيات السنوية و تجديده بشكل سنوى بالإضافة إلى حجم الأعمال الملاحظ في أعمال النظافة و التجميل داخل أروقة و طرقات مبانى المستشفيات الجامعية و تفعيل إدارة السلامة و الصحة المهنية بإعتبارها أحد ركائز الجودة في الرعاية الصحية، و تم إستحداث خدمة إجراء مسح ضوئي للتذاكر داخل المستشفيات فلإحتفاظ بها Soft Copy و حديثاً يجري توصيل كابل أنترنت سريع من الشركة المصرية للإتصالات لتغذية المستشفيات و البدء في نظام الميكنة HIS.

و أختتم الصاوى التقرير بأنه لا يمكن التطوير في الخدمة الصحية بتطوير الأجهزة و تحديث و تطويرالبنية التحتية لكن كان لابد من تطوير العنصر البشري و الإرتقاء به فتم عمل لقاءات دورية مختلف فئات مقدمى الخدمة الصحية من أطباء مقيمين و مديري عموم و مديري إدارات لمناقشة أمور العمل المختلفة و تحسينها سوياً، فضلاً عن وجود مسابقات للموظف المثالي تتم بشكل دورى ربع سنوى هدفها تشجيع العاملين داخل المستشفيات و خلق مناخ إجتماعي يساهم في الإرتقاء بالخدمات المقدمة ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!