عاجل

الحكومة تستعد للاحتفال التاريخي لافتتاح الجمهورية الجديدة

الحكومة تستعد للاحتفال التاريخي لافتتاح الجمهورية الجديدة

بقلم م /اسلام غالب

عاصمة مصر الجديدة تبعد عن قلب القاهرة بـ60 كيلو، قاربت مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، على الانتهاء وقبل الافتتاح الرسمي لها خلال النصف الثاني من 2021، بعد ما يقرب من 4 سنوات عمل في المرحلة الأولى من المشروع.

يتم تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، لتكون إحدى مدن الجيل الرابع، حيث تتخطى تكلفة المشروع 800 مليار جنيه، ومن المقرر أن تقدم المدينة خدمات حكومية إلكترونية، كما أن جميع شوارعها مُغطاه بشبكة كاميرات مراقبة، ومنظومة جديدة لجمع وفصل وإعادة تدوير القمامة، ومنظومة مرور عالمية، بجانب شبكة معلومات عالمية تغطى المدينة بالكامل .

– حيث تم الانتهاء من تنفيذ 60 طابقا بالبرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى أفريقيا بارتفاع نحو 400 متر وما يقرب من 87 طابقا، بمنطقة الأعمال المركزية، والتي تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار.

– وصلت نسبة تنفيذ الأعمال بمشروع الحدائق المركزية لـ33%، والتي تعد أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية.

ومن ضمن أبرز المشروعات في العاصمة الإدارية هو “القطار الكهربائي” الذي سيربط بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمسار يصل طوله إلى 101 كم، مقسمة على 4 مراحل، بإجمالي 16 محطة، ووصلت نسبة تنفيذ لـ79%
حيث تم الاقتراب من الانتهاء من تنفيذ الحي الحكومي بالكامل والذي يضم 10 مجمعات وزارية، بإجمالي 34 مبنى وزاريا، لاستيعاب نحو 51.5 ألف موظف، بجانب مبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب، على مساحة إجمالية تبلغ 430 فدانا.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد قال إن افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة هو إعلان للجمهورية الجديدة، وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم بداية من أغسطس المقبل بدء التشغيل التجريبي للمباني الحكومية من خلال عدد من الموظفين سيتم نقلهم تباعاً للتأكد من توافر الاحتياجات المختلفة بكل المباني.

وكان رئيس الوزراء، قد أكد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة أن يكون هذا الافتتاح على أعلى مستوى من التنظيم، بما يعكس عظمة ورقي هذا المشروع الحضارى العملاق، الذي يعبر عن مصر الحديثة، ويمثل تاريخ معاصرعلى حجم الإنجاز الذى تحققه أيادى المصريين رغم التحديات والصعوبات ومن المقرر إقامة حفل الافتتاح نهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!