عاجلمقالات الرأى

سهير سمير فريد تكتب صهيون

صهيون

بقلم .. سهر سمير فريد

صهيون Zion اسم عبري معناه “حصن” وهو تل أو رابية من الروابي التي تقوم عليها أورشليم حيث أسس نبي الله داود عاصمته الملكية. تقع في جنوب- غرب مدينة القدس القديمة وخارج الأسوار. وصهيون أو جبل النبي داود في اليهودية هي مكان سكنى يهوه (الله) وستكون مركز خلاصه المسيحاني، وبالنسبة لليهود فإن صهيون هي وطن العبرانيين ورمزًا لآمالهم القومية، ومن هذه الكلمة جاء مصطلح الصهيونية.
ورد ذكرها للمرة الأولى في العهد القديم كموقع لحصن لليبوسيين، فاحتل داود الحصن وسماه مدينة داود (2 صم 5: 7 و1 أخبار 11: 5). ​ويحج اليهود إلي صهيون لزعمهم أن داود مدفون فيه.
وإلي صهيون أتي تابوت العهد فمنذئذ صارت الرابية المقدسة (2 صم 6: 10-12) ثم نقل سليمان التابوت إلى الهيكل الذي أقامه على جبل المرّيا (1 مل 8: 1 و2 أخبار 3: 1 و5: 2). من هذين الموضعين الأخيرين يتبين أن صهيون مرتفع والمريا مرتفع آخر.
بعد أن بني الهيكل في جبل المريا ونقل التابوت إليه اتسع نطاق رابية صهيون حتى شملت الهيكل (اش 8: 18 و18: 7 و24: 23 ويو 3: 17 ومي 4: 7) وهذا يفسر لنا لماذا ذكرت صهيون بين مئة مرة ومئتين في العهد القديم والمريا مرتين فقط (تك 22: 2 و2 أخبار 3: 1). وكثيرًا ما يطلق اسم صهيون على أورشليم كلها .
في عصر المكابيين أقيم علي تلك الرابية الهيكل دون مدينة داود (1 مكابيين 7: 32 و33).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!