عاجلعرب وعالم

منظمة الصحة العالمية تم الإبلاغ عن حالات نادرة لتخسر الدم بعد التطعيم

منظمة الصحة العالمية تم الإبلاغ عن حالات نادرة لتخسر الدم بعد التطعيم

كتبت منى توفيق

نقلت وكالة روتيرز عن منظمة الصحة العالمية انه تم الإبلاغ اليوم عن حالات نادرة للغاية وفريدة عن تخسر الدم بعد التطعيم ولم يشير الإبلاغ الى ما اذا كانت اللقاحات تسبب بالفعل في حدوث تلك المشكلات .
وقالت : لجنة السلامة التابعة لمنظمة الصحة العالمية ان 12 دولة استأنفت اليوم التطعيم بلقاح أستر ازينيكا البريطاني الذي طورته جامعة أكسفورد بعد ان أعلنت جهات تنظيمية من بريطانيا والاتحاد الأوروبي بأن لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا ، فوائده تفوق المخاطر ولديه إمكانيات هائلة لمنع العدوى ، وتقليل الوفيات في جميع دول العالم ، ولا توجد مؤشرات على ان اللقاح يسبب جلطات دموية ، بعد ان علقت 10 دول تقريبا من الدول الكبرى منها ، فرنسا وايرلندي والدنمارك والنرويج وبلغاريا وايسلندا والنمسا وألمانيا والسويد وإيطاليا . بينما ارجحت جمهورية الكونغو الديمقراطية واندونيسيا هذا اللقاح كأجراء احترازي عقب انتشار تقارير بتعرض بعض الناس الذين حصلوا عليه لجلطات .
وفي ضوء السياق قالت اللجنة انها تعكف حاليا على مراجعة منهجية لأي إشارات ومخاوف تتعلق بسلامة لقاح أستر ازينيكا المضاد للفيروس .
والجدير بالذكر ان الهيئة المسؤولة عن مراقبة الادوية في الاتحاد الأوروبي قد نوهت انه لا يمكن استبعاد الصلة بشكل قطعي بين حالات الجلطات الدموية في المخ وبين اللقاح وانها ستواصل عملية التقصي والمراجعة جنب الى جنب مع الوكالة البريطانية لتنظيم الادوية ومنتجات الرعاية الصحية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!