Uncategorized

عاجل إيران تهدد بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عاجل إيران تهدد بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

هدد نواب في البرلمان الإيراني بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيران، والذين يعملون على تفتيش المواقع النووية الإيرانية على خلفية تقليص إيران من التزاماتها بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

ولوح النائب أحمد أميري فرهاني، عضو البرلمان الإيراني، بالإيعاز للسلطات بطرد المفتشين ما لم ترفع كل من أمريكا العقوبات وأوروبا الحظر على الصادرات النفطية الإيرانية.

وقال فرهاني: “إذا لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات المالية والمصرفية والنفطية بحلول 21 فبراير 2021، سنطرد بالتأكيد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من البلاد، وسنوقف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي”.

كما سبق أن هدد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 90%، مؤكدا في تصريحات نقلها التليفزيون الإيراني، أن إيران باتت قادرة بسهولة على تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 20% وقد تصل حتى إلى 90%”.

تأتي تلك التصريحات والتهديدات في وقت يعتبر العديد من الخبراء أن التخصيب بنسبة 20% يمهد الطريق للقدرة على الوصول إلى صنع قنبلة نووية، لكن المسؤولين الإيرانيين يقولون إن هدفهم ليس الحصول على سلاح نووي.

وكان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، قال الثلاثاء، إن إيران تنصلت عن الوفاء بالتزاماتها بموجب الإجراءات الجديدة، معربًا عن قلق بروكسل للغاية من تصرفات السلطات الإيرانية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!