Uncategorized

عاجل السعودية تعلن عودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية بين دول الخليج ومصر

عاجل السعودية تعلن عودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية بين دول الخليج ومصر

كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الثلاثا، أن اتفاق العلا بين دول الخليج ومصر، هو طي كامل لنقاط الخلاف مع قطر.

وتابع بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال القمة الخليجية في العلا، نقلته فضائية “العربية” السعودية، أن ما تم اليوم يعني، عودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية، بما يخدم العلاقات بين الدول الأعضاء ومصر، وسيكون لبَنِة قوية لمستقبل المنطقة واستقرارها.

وأكد البيان الختامي الذي صدر عن القمة الخليجية الـ41، الثلاثاء، التي أقيمت في مدينة العلا السعودية، على مكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، حسبما ذكرت “العربية”.

ووفقًا لـ”العربية” ثمن البيان دور الشيخ صباح أمير الكويت الراحل في إعادة التلاحم الخليجي.

وشدد البيان على أن عنوان القمة كان طي صفحة الماضي بما يحفظ أمن واستقرار الخليج.

وأكد البيان تعزيز أواصر الود والتآخي بين دول مجلس التعاون، كما أكد على الأهداف السامية لمجلس التعاون الخليجي

وذكر أن تحدي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يؤكد الحاجة للتعاون والتنسيق، وتعزيز دور مجلس التعاون من خلال تنسيق المواقف السياسية.

وأضاف البيان: أن عدم استهداف الوحدة الوطنية للدول الموقعة على الاتفاق، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على عدم المساس بسيادة أي دولة أو تهديد أمنها.

وأشار البيان، إلى توثيق العلاقات بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي.

احتضنت محافظة العُلا السعودية قمة مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ41، الثلاثاء، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبحضور قادة وممثلي الإمارات والكويت وقطر والبحرين وعُمان ومصر.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!