عاجل

الدستور يحمي حق الترشيح للبرلمان ولايجوز للمشرع الانتقاص منه مهما كان الامر

كتب محمد طارق 

اكد الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الاحرار الاشتراكيين  ان حق الترشيح  للانتخابات حق دستوري ولايجوز للمشرع ان يشرع قوانين تنتقص من هذا الحق مهما كان الامر وان النصوص الدستورية تحمي هذا الحق ولاتحتاج الي نضال او تفسير يخالف ما تضمنه الدستور صراحة.

اذ تنص مواد الدستور علي حماية هذا الحق بالنصوص التالية

مادة 4

السيادة للشعب وحده، يمارسها ويحميها، وهو مصدر السلطات، ويصون وحدته الوطنية التي تقوم علي مبادئ المساواة والعدل وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، وذلك على الوجه المبين فى الدستور.

مادة 9

تلتزم الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، دون تمييز.

مادة 87

مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.

وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب منه، متى توافرت فيه شروط الناخب، كما تلتزم بتنقية هذه القاعدة بصورة دورية وفقا للقانون. وتضمن الدولة سلامة إجراءات الاستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها، ويحظر استخدام المال العام والمصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة ومؤسسات قطاع الأعمال والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الأغراض السياسية أو الدعاية الانتخابية.

مادة 92

الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلاً ولا انتقاصًا.

ولا يجوز لأى قانون ينظم ممارسة الحقوق والحريات أن يقيدها بما يمس أصلها وجوهرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!