عاجل

نقابة المحامين تعلن مفاجآت لأعضائها.. وحدات سكنية جديدة بمدينتى 6 أكتوبر وبرج العرب

أصدر مجلس نقابة المحامين خلال الأيام القليلة الماضية عدد من القرارات كان أبرزها إسقاط قيد 3 آلاف عضو، كما أعلن مجلس نقابة المحامين عن تفاصيل الوحدات السكنية الجديدة للأعضاء بمدينتى السادس من اكتوبر بالجيزة ، ومدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية .
ونرصد فى التقرير التالى أبرز قرارات المجلس قبل إنطلاق الجمعية العمومية القادمة للإعلان عن ميزانية النقابة للثلاث سنوات السابقة.
حيث صرح صلاح صالح، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، ومقرر لجنة التنقية، بأن تنقية جداول نقابة المحامين مستمرة، وتم إسقاط قيد 3 آلاف حالة من الذين جددوا خلال السنوات الماضية.
وأضاف “صالح”، أن اللجنة لا تزال تعمل على فحص ملفات من جددوا كارنيه النقابة للعام الحالي والعامين الماضيين، حيث يتم الكشف عليهم تأمينات، وأحكام.
وأشار عضو مجلس النقابة العامة، إلى أنه قد تبين من خلال فحص الملفات أن هناك حالات مؤمن عليها، قد تقدمت للنقابة بـ برينتات تأمين مزورة أو غير صحيحة تفيد بعدم التأمين عليهم من جهات أخرى، وقامت اللجنة بإسقاط قيدهم وفقا للقانون.
وقال مقرر لجنة التنقية بنقابة المحامين، إنه في الفترة الماضية وبنهاية شهر أكتوبر الماضي، أسقطت اللجنة قيد 3 آلاف حالة، لافتا إلى أنه يوجد حاليا عدد كبير لا يقل عن ألفي حالة، اتضح لنا أنهم مؤمن عليهم في وظائف أخرى، وسنقوم بإرسال ملفاتهم إلى لجنة القبول للتأكد من حالتهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.
وعن الإجراءات التي تتخذها اللجنة عقب سقوط القيد، أوضح أن من سقط قيده بسبب أنه مؤمن عليه فيقوم بإلغاء التأمين، ويأتي إلى اللجنة لبحث قيده مرة أخرى سواء عن طريق النقل والإعادة أو عن طريق إعادة القيد، كل حسب حالته.
وتابع: “من كان محكوم عليه بحكم نهائي في جنحة مخلة بالشرف أو في أي جناية بعقوبة مقيدة للحرية، يسقط قيده لحين مرور ٣ أعوام على الحكم في الجنحة و ٦ أعوام بعد الحكم في الجناية، وعليه أن يقوم بعمل رد اعتبار وينتقل إلى لجنة القبول لإعادة قيده”.
وأضاف صلاح صالح، أن هناك أيضا عددًا كبيرًا وهم ألف حالة تقريبا لديهم ما يسمى بحالات فروق اشتراك، وهؤلاء مقيدين في النقابة تحت بند “محام حر”، وهم غير ذلك سواء إدارات أو شركات، واشتراك المحامي الحر يختلف عن اشتراك محامي الإدارات القانونية أو المحامي المؤمن عليه في شركة.
وأوضح أن هؤلاء عندما يذهبون ليجددوا اشتراك 2020، تقوم اللجنة بإبلاغه بأنه مقيد حر، وبرنت التأمينات الخاص به يفيد بأنه محامي جهة، ويلزم في تلك الحالة بسداد اشتراك الجهة، وإذا لم يقم بدفع فروق الاشتراك لا يجدّد قيده.
كما أرسلت الإدارة المالية بالنقابة العامة للمحامين، السبت الماضى، بناء على طلب النقيب العام سامح عاشور، خطابًا يشمل إيضاح المبالغ الإجمالية الخاصة بإنشاء مبنى النقابة الجديد.
وأرفقت الإدارة في خطابها بيانًا بما تم صرفه على مبنى النقابة الجديد خلال الفترة منذ البدء في الإنشاء في عام ٢٠١٥ وحتى ٣١ ديسمبر من العام الماضي.
كما أرفقت الإدارة بيانا بالمبالغ المنصرفة بالنسبة لمقطورة النادي النهري وملحقاتها المدرجة ضمن مشروعات تحت التنفيذ في ٣١ ديسمبر ٢٠١٨.
كما مجدي سخى، وكيل النقابة العامة للمحامين، بأن نقابة المحامين تجري الآن تسليم ٢٤٠ شقة للمحامين في مدينة ٦ أكتوبر، كما من المقرر تسليم ٣١٢ شقة في مدينة برج العرب نهاية نوفمبر الجاري، ضمن مشروعات الوحدات السكنية للمحامين، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.
وقال سخى، إن مشروع الوحدات السكنية للمحامين بمدينة ٦ أكتوبر، بدأ عام ٢٠٠٩ بتخصيص الأرض للإنشاء، وأجريت مناقصة لذلك حيث رست الأعمال على شركات برج العرب، وبدأ العمل في ٢٠١٠، ثم توقف بسبب ثورة يناير المجيدة.
وأضاف وكيل نقابة المحامين، أن مجلس المحامين المنتخب في ٢٠١١، بدأ في مطلع عام ٢٠١٢ دراسة المشروع دراسة تفصيلية مرة أخرى، وتبين أن التكلفة المعلنة وفقا للعقود المبرمة مع الشركات المنفذة، تحدد سعر الشقة في حدود ٩٦ ألف جنيه.
وأوضح أن ذلك السعر المحدد لم يكن يشمل سعر الأرض والمرافق، فقام المجلس بإحالة الأوراق إلى المكتب العربي وهو مكتب حكومي لإعداد الدراسة، ثم بدأ العمل في أواخر ٢٠١٢ بطلب شركات منفذة، وكانت هناك طفرة في الأسعار وقتها، وظللنا نتحاور ونتناقش معهم عن طريق الدارسة والاستشاريين.
وقال إن تحرير سعر الدولار زاد الأمر سوءا، فلجأ المجلس إلى دراسة الأسعار مرة أخرى طبقا لسعر السوق، وتمت إضافة أعمال لتجهيز الوحدات لم تكن موجودة في المقايسة الأولى، فقد كان من المفترض تسليم الشقق بدون محارة، “على الطوب الأحمر فقط”، فأضفنا المحارة، حيث تكلف سعر الشقة من ١١ إلى ١٢ ألف جنيه محارة تقريبا.
وتابع: أعددنا دراسة للمرافق كهرباء ومياه وصرف صحي، فكانت الأسعار مرتفعة جدا، لكن انتهينا إلى أن الأرض بالمرافق بالمحارة وبعض الأشياء الأخرى التي تمت إضافتها لتكون الوحدات مناسبة، تكون تكلفة الوحدة حوالي ١٦٠ ألف جنيه”.
وأشار مجدي سخى إلى أنه تم الانتهاء بالكامل من جميع الأعمال، وأصبح هناك ٢٤٠ شقة جاهزة للتسليم، وتم إعداد العقود لمن سدد السعر بالكامل، وشكلت لجنة للتسليم، حيث وقع الكثير من المحامين الحاجزين وتسلموا العقود، مناشدا الزملاء الحاجزين، من يريد استلام وحدته، يأتي لسداد باقي المدفوعات، ويتفضل بتسلمها في الحال.
وأوضح وكيل النقابة، أن تلك الوحدات تم الإعداد جيدا لإمدادها بجميع المرافق، حيث تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي، وبالنسبة لمياه الشرب ستنتهي أعمالها في غضون أسبوعين، ويجري الآن التعاقد مع شركات الكهرباء لتوصيل المحولات حيث سيتطلب ذلك شهرا ونصف الشهر تقريبا.
وأشار إلى أن النقابة ستعلن قريبا عن المرحلة الثانية في مدينة ٦ أكتوبر أيضا، والتي ستكون في حدود ٢٤٠ وحدة أخرى، لكن ستزيد تكلفتها عن المرحلة الأولى التي تم تسليمها نتيجة ارتفاع أسعار الإنشاءات.
ورأى سخى أن هناك إقبالا كبيرا على المشروع، مرجعا سبب ذلك كونه في موقع متميز جدا، حيث سيبدأ من أمامه طريق إلى منطقة الأهرامات، وقد تصبح بذلك المنطقة سياحية، بعدما أضحت آهلة بالسكان.
وكشف مجدي سخى، وكيل النقابة العامة للمحامين، عن أن النقابة تعتزم تسليم ٣١٢ وحدة سكنية في مشروع الوحدات السكنية للمحامين بمدينة برج العرب بالأسكندرية مع نهاية شهر نوفمبر الجاري، حيث تم الانتهاء من إنشاءات ١٣ عمارة، تضم الواحدة ٢٤ شقة، أصبحت جميعها جاهزة تماما، للتسليم.
وأشار سخى إلى أن هناك ٧ عمارات أخرى بنفس المنطقة، ستقوم النقابة بتسليمها خلال شهر أو شهر ونصف، لافتا إلى أن سعر الوحدة يقل قليلا عن أسعار الوحدات في ٦ أكتوبر، حيث يبلغ السعر تقريبا ١٥٠ ألف جنيه للشقة.
وصرح محمد عريضه، عضو مجلس النقابة العامة عن المنصورة، بأنه قد تم الانتهاء من عمليات الهدم والحفر لمباني مصيف المحامين في مدينة جمصة التابعة لمحافظة الدقهلية، وتجري حاليًا مرحلة صب الخرسانة في الأعمدة تمهيدا لإقامة الإنشاءات خلال الأسبوع القادم، منوها إلى أنه من المقرر تسليم 3 عمارات بالكامل مع بداية الصيف القادم.
وقال عضو مجلس النقابة العامة، إن المباني كان يبلغ عدد وحداتها قديما 40 وحدة موزعة على عمارتين، وبمساحة إجمالية حوالي 2500 متر كانت قديمة جدا، وغير صالحة للإقامة فيها.
وأشار عريضة إلى أنه قد تم عقد اجتماع في مجلس النقابة، بمعرفة النقيب العام سامح عاشور، قبل البدء في مشروع التجديد، وبناءً عليه تم اتخاذ قرار الهدم وإعادة البناء من جديد، واتخاذ الإجراءات اللازمة بتفويض من النقيب العام.
وأضاف أنه قد نجح في الحصول على تراخيص لـ 6 عمارات كل منهما أربعة أدوار، وبذلك أصبح عدد الشقق السكنية 72 بدلًا من 40، والتي صدر لها الترخيص رقم 53/أ، 54/ب و55/ج 2019/2020.
كما كشف سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، أن الشركة القائمة بعملية إحلال وتجديد نادي المحامين بجليم، وعدت بالانتهاء من تجهيز وتشطيب المرحلة الأولى وتسليمها للنقابة خلال أربعة أشهر.
وأضاف عاشور، خلال كلمته بمؤتمر شباب المحامين، الخميس الماضى أن المرحلة الأولى تتضمن تجديد المبنى القديم وإنشاء حمام سباحة بالإضافة لتجهيز الامتداد الجديد للنادي البالغ 1500 متر، مشيرا إلى أنه تم تسليم النادي للهيئة الهندسية بوزارة الإنتاج الحربي، وسيتم افتتاحه بمجرد الانتهاء، واذا لم يتم التسليم في الموعد المحدد سيتم تغيير الشركة المنفذة، مؤكدا أن النقابة العامة ستقاتل من أجل تجهيز النادي وفتحه للمحامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!