أخبار البورصة المصرية 14-6-2017 أبرزها تعديل قواعد الانتخابات

0 6
لليوم الثانى على التوالى، لم تشهد أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء 14-6-2017، أى أحداث مثيرة باستثناء موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على تعديلات الأحكام المنظمة لإدارة البورصة وأهمها قواعد الانتخاب على مقعد بورصة النيل، فيما جاء التداول عرضى للمؤشر الرئيسى الذى يواجه مستوى مقاومة عند 13600 نقطة، وارتفاع لمؤشرى الأسهم الصغيرة والأوسع نطاقاً.
الرقابة المالية تتوقع إعادة فتح باب الترشح على مقعد بورصة النيل
نشر بالوقائع المصرية (العدد 23 مكرر أ) قرار رئيس الجمهورية رقم 274 لسنة 2017 بتعديل بعض الأحكام المنظمة لإدارة البورصة المصرية ، وكان مجلس الوزراء قد وافق مؤخراً على مشروع القرار.
وشملت التعديلات، أن يتضمن تشكيل مجلس إدارة البورصة ممثلين اثنين عن الشركات المقيدة لها أسهم بالبورصة من غير الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، على أن تكون إحدى الشركتين عن سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل).
وأشار شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الأحكام المنظمة لإدارة البورصة قبل تعديلها، كانت تنص على أن الترشح لمقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة يكون وفقاً لمعيار رأس المال والذى حدد بألا يزيد عن 25 مليون جنيه، فى حين أن هناك حالياً عدد من الشركات المقيد لها أسهم ببورصة النيل يزيد رأسمالها عن هذا النصاب.
من جانب آخر، هناك شركات بالبورصة الرئيسية قيدت أسهمها فى سنوات سابقة، وظل رأسمالها منخفضاً، وبالتالى يكون القرار الذى عرضته دكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ووافق عليه مجلس الوزراء وأصدره  رئيس الجمهورية قد نتج عنه تصحيحاً للوضع وموضوعية أكثر.
وأضاف رئيس الهيئة أنه بنشر القرار الجمهورى فى الوقائع وبدء العمل به فى اليوم التالى، ستتم دراسة قانونية سريعة لآثاره بواسطة الخبراء القانونيين بالهيئة والبورصة، وتوقع أن يتطلب الأمر إعادة فتح باب الترشح لمجلس الإدارة على مقعدى الشركات المقيد لها أسهم.
مجموعة مرتبطة بـ”بورتو” تبيع 11.2 مليون سهم
ت البورصة المصرية، إن مجموعة مرتبطة بشركة بورتو القابضة، باعت 11.2 مليون سهم خلال جلسة تداول أمس الثلاثاء، كما باعت مجموعة بشركة بالم هيلز للتعمير 1.99 مليون سهم، وباع مجلس إدارة شركة آراب للتنمية والاستثمار العقارى 1.7 مليون سهم.
كما باع مجلس إدارة السويس للأسمنت، الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية، مصرف أبو ظبى الإسلامى، 666 ألف سهم، و11332 سهم، و55 ألف سهم على التوالى، وباعت مجموعة مرتبطة بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية، 10 آلاف سهم، وباعت إدارة البنك التجارى الدولى، 250 سهما.
فيما اشترى مساهم رئيسى بشركة مطاحن مصر الوسطى، 4528 سهما، واشترت مجموعة مرتبطة بشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، 800 ألف سهم من خلال عمليتين، واشترى مجلس إدارة شركة المهندس للتأمين، يوتوبيا للاستثمار العقارى 6839 سهما، و7 آلاف سهم على التوالى.
خالد أبو هيف يتظلم على استبعاده من انتخابات البورصة
قال خالد أبو هيف العضو المنتدب لشركة الملتقى العربى للاستثمارات إنه تقدم بالتماس إلى لجنة فحص الاعتراضات على قائمة المرشحين لعضوية مجلس إدارة البورصة المصرية لدورته الجديدة 2017-2021، وذلك بعد استبعاده عقب تقدم أحد المرشحين باعتراض مدعياً عدم توافر شرط من الشروط المنصوص عليها بالقرار الوزارى رقم 95 لسنة 2017.
وأضاف أبو هيف، وفقا لبيان صحفى اليوم الأربعاء، أنه طالب لجنة انتخابات البورصة، من خلال الالتماس، بإعادة النظر فى قرار استبعاده، مؤكدا توافق شركة الملتقى العربى للاستثمارات مع المعايير المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية طبقاً لنص المادة 5/3 من القرار الوزارى رقم 95 لسنة 2017 الصادر من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بشأن أن تكون الشركة من الشركات النشطة وفقاً للمعايير المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية.
كيما: 262 مليون جنيه أرباح 11 شهراً
أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما عن أهم المؤشرات المالية منذ يوليو لعام 2016 حتى نهاية مايو الماضى، ومنها ارتفاع صادرات الشركة إلى 280 مليون جنيه بنسبة 130% خلال 11 شهرا، وأرجعت ذلك إلى تحرير سعر الصرف من بيع نترات النشادر بسعر 290 دولارا للطن بزيادة 40 دولارا عن البيع بالسوق المحلى.
وأضافت الشركة، فى بيانها للبورصة اليوم الأربعاء، أن إيراداتها تضاعفت مسجلة مبيعات بقيمة 562 مليون جنيه نتيجة زيادة الصادرات، لتسجل صافى ربح بلغ 262 مليون جنيه.
أما بالنسبة لمشروع إعادة تأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعى، فقالت كيما إنه تم إنجاز نسبة 55% من المستهدف لمشروع إقامة مصنع لإنتاج الأمونيا واليوريا الجديد، كما تعاقدت مع هيئة مياه الشرب لتوصيل خط المياه، وأوشكت على الانتهاء من توصيل خط الغاز والأعمال الإنشائية والكهربائية، وتم إنجاز جميع التصميمات الخاصة بالمشروع، على أن يتم توصيل باقى المعدات والآلات بنهاية العام الحالى، لتتسلم الشركة المشروع فى نوفمبر 2018
البورصة توقف التعامل على سهم “جولدن بيراميدز بلازا”
قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التعامل على أسهم شركة جولدن بيراميدز بلازا، اعتبارا من جلسة تداول اليوم الأربعاء، وذلك لحين قيام الشركة بإرسال البيان الكامل الخاص بالطعن بالنقض رقم 1394 لسنة 86 قضائية، الذى حجز للحكم بجلسة أمس الثلاثاء، مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.
البورصة توافق على زيادة رأسمال “مدينة نصر للإسكان” و”الحديد والصلب
قررت لجنة القيد بالبورصة المصرية، بجلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، الموافقة على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر لشركة الحديد والصلب من 976.872 مليون جنيه إلى مليار و953 مليون جنيه بزيادة قدرها 976.872 مليون جنيه، كما وافقت اللجنة على زيادة رأس مال المرخص به لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير من مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه، وزيادة رأسمالها المصدر من 500 مليون جنيه إلى مليار جنيه بزيادة قدرها 500 مليون جنيه بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم الواحد.
كما قررت اللجنة الموافقة على نشر إعلان تقرير إفصاح البنك المصرى لتنمية الصادرات، على أن يلتزم البنك بدعوة الجمعية العامة غير العادية خلال أسبوع من نشر تقرير الافصاح على شاشة الإعلانات بالبورصة، وعلى أن يتم عقدها خلال شهر.

التعليقات

Loading...