عاجلمنوعات

نورا عبدالعزيز تكتب .. مهارة حلّ المشكلات

 

مهارة حلّ المشكلات…..

يمكن تعريف المشكلة على أنّها : موقف صعب ، أو وضع صعب يتعرَّض له الفرد ، بحيث يُسبِّب له حالة من الارتباك ، أو عدم الارتياح ، وفي العادة يكون حلّ هذا الموقف غير واضح.

ومن الجدير بالذكر أنّ لكلّ مشكلة طريقة مختلفة ؛ لمواجهتها ؛ فبعض هذه المشكلات تحتاج إلى حلول سريعة ، في حين أنّ البعض الآخر لا يمكن حلّه بشكل جذريّ ، إلّا أنّه يمكن التخفيف من آثاره ، كما أنّ هناك مشكلات قد تحتاج إلى أن يتكيَّف معها الفرد ؛ نظراً لعدم وجود حلول لها ، سواء كانت بشكل نهائيّ ، أو بشكلٍ يؤدّي إلى تخفيفها ؛ ولهذا وُجِدت العديد من الاستراتيجيّات ؛ لحلّ هذا المشكلات ، ومنها ما يأتي :

1• #استراتيجية_التجفيف : أي حلّ المشكلة من جذورها ، وبشكل كامل.

2• #استراتيجية_التخفيف : وهي التقليل من حدّة المشكلة ، حيث تُستخدَم هذه الاستراتيجيّة في حلّ المشكلات العميقة ، والتي تحتاج إلى وقت طويل ؛ لحلّها.

3• #استراتيجية_التكيف : حيث يجري في العادة استخدام استراتيجيّة التكيُّف مع المشكلات التي لا حلول لها ، مثل إصابة الفرد ببعض الأمراض الخطيرة التي لا علاج لها ، وهذا يقتضي التأقلُم معها ، والانسجام مع مُتطلَّباتها.

ويُعَدُّ استخدام الأسلوب العلميّ في حلّ المشكلة أفضلَ طريقة لحلّ المشكلات التي تُواجه الفرد ، ويكون ذلك باتِّباع عدّة خطوات، على النحو الآتي :

1⃣ تحديد المشكلة وإدراكها : أي أن يدرك الفرد ، أو يُحدِّد نوع المشكلة التي وقع فيها.

2⃣ تحديد الأسباب المُمكِنة : حيث يتمُّ تعيين العِلل التي أدَّت إلى حدوث هذه المشكلة بدقّة.

3⃣ تحديد الحلول والبدائل : وذلك عن طريق البحث عن العديد من السُّبُل التي يتمّ من خلالها حلّ المشكلة.

4⃣ اختيار الحلّ وتطبيقه : وهو الذي يراه صاحب المشكلة الأفضل من بين البدائل المطروحة.

5⃣ تقييم النتائج : أي التأكُّد من أنّ هذا الحلّ هو البديل المناسب لهذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!