عاجلمحافظات

هندسة الزقازيق» تفوز بالمركز الثالث وجائزة التصميم في نهائي رالي القاهرة٢٠١٩

«هندسة الزقازيق» تفوز بالمركز الثالث وجائزة التصميم في نهائي رالي القاهرة٢٠١٩

الشرقية /محمد يعقوب

حقق فريق Z-Fast هندسة الزقازيق الفوز بالمركز الثالث على مستوى الجامعات في نهائي الموسم الثاني لمسابقة رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع «EVER» والتي نظمته جامعة عين شمس ، أمس السبت ٢ نوفمبر بالعاصمة الإدارية الجديدة والمقامة تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، بحضور د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق ود. هشام فوزي عميد كلية الهندسة وبحضور العديد من السادة الوزراء والسادة رجال الصناعة والإستثمار ورؤساء الجامعات والمعاهد المشاركة

واعرب د. عثمان عن سعادته البالغة علي أداء فريق طلاب كليه الهندسة جامعة الزقازيق وحصوله علي المركز الثالث علي مستوي الجامعات المصرية وفوزه بجائزة الابتكار والتصميم وقدرها ١٢٥ الف جنيه مصري في نهائي الموسم الثاني لمسابقه رالي القاهرة مضيفا أن هذه مسابقة تعد الأولى من نوعها في مصر والمنطقة ممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تنفيذاً لرؤية مصر للتنمية والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ‭‭‭‭‭‭‭2030‬‬‬‬‬‬‬ ، بهدف خلق بيئة مشجعة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وإعداد كوادر هندسية واستقطاب أفضل العناصر لدخول هذا المجال ووضع مصر على الخريطة الدولية للمشاركة في المسابقات الدولية من خلال نظام مؤسسي تدعمه الدولة مما يساعد على زيادة الثقة لدى الشركات الدولية للاستثمار في هذا المجال بمصر، وتأهيل عمالة فنية ومهندسين وباحثين ومصممين في مجالات البرمجيات المدمجة والأجزاء الميكانيكية والأنظمة الكهربية الدافعة. مشيراً إن مسابقة “رالي السيارات” يعمل على تعظيم الاستفادة من خريجي كليات الهندسة من خلال إكسابهم مهارات عملية وخبرة في مجالات التصميم والتصنيع والصيانة والتشغيل للسيارات الكهربائية، وبالتالي إنشاء موارد بشرية لازمة لتشغيل صناعة السيارت الكهربائية في مصر ومواكبة التقدم التكنولوجي.
ومن جانبه قال د. هشام فوزي عميد كلية الهندسة ان فريق Z-Fast سبق وأن شارك العام الماضي في مسابقة رالي القاهرة وحصل علي جائزة أفضل التصميمات المقدمة ، التي أهلته للمرحلة النهائية وذلك بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مضيفا أنه تم اختيار أعضاء الفريق الذي يتكون من ٢٠ طالب وطالبة من قسمي ميكانيكا وكهرباء من مختلف الفرق لضمان استمرارية الفريق وذلك تحت إشراف د. محمد أنور إسماعيل أستاذ بقسم القوى الميكانيكية ود. تامر سامي جعفر بقسم الكهرباء

وأشار قائد الفريق أن فكرة المسابقة ظهرت بعد أزمة ارتفاع أسعار البنزين والوقود بشكل عام .ونظراً لأضرار مخلفات السيارات على البيئة جاءت فكرة صناعة السيارات الكهربائية لأنها صديقة للبيئة .بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واستكمل أن السيارة بكاملها تم تصنيعها يدوياً بواسطتهم ما عدا البطاريات لأن موادها لا توجد في مصر بل قاموا بشرائها .

وأدرج أن مرحلة التجميع تمت في العديد من الأماكن مثل جامعة عين شمس ومصانع العاشر من رمضان لكن مرحلة التجميع النهائية كانت في جامعة الزقازيق في الورش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!